[1.0][فوتوشوب]-[كيف نعمل][البداية]

مختصة بعرض دروس التصميم
صورة العضو الرمزية
سيد أحمــــد
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 3
مشاركات: 247
اشترك في: السبت أكتوبر 28, 2017 5:14 pm
الراية: أخ حسيني

#1 [1.0][فوتوشوب]-[كيف نعمل][البداية]

مشاركة غير مقروءة بواسطة سيد أحمــــد » الاثنين نوفمبر 13, 2017 2:08 pm

صورة

كيف نبدء العمل في برنامج الفوتوشوب

بعد تشغيل برنامج الفوتوشوب اذهبوا الى اعلى خيارات البرنامج و اختاروا " ملف " في الواجهة العربية او " file " في الواجهة الانجليزية .

صورة

بعد ذلك نختار من القائمة التي ستظهر لنا " جديد " او " New" كما في الصورة في الاسفل

صورة

ستظهر لنا خصائص نافذة التصميم التي من خلالها سنحدد ابعاد و خصائص التصميم الذي سنعمل عليه ...

صورة

شرح بسيط لاعدادات نافذة التصميم أو لوحة التصميم

اسم نافذة التصميم و التي ستكون اسم التصميم حين حفظ التصميم في جهاز الكمبيوتر --- Name
قيمة العرض --- Width
قيمة الارتفاع --- Height
قيمة الدقة --- Resolution
نظام الالوان --- Color Mode

نوع الخلفية او محتويات الخلفية --- Background contents
و هناك ثلاثة انواع

شفافة = Transparent
بيضاء = White
لون الخلفية = Background color

خيارات متقدمة --- Advanced

مُداخلة بسيطة في ما يتعلق باعدادات العرض و الارتفاع

- لتصميم توقيع في المنتدى غيروا خصائص نافذة التصميم الى الابعاد التالية

Width=420
Height=250

بعد ذلك نضغط على "ok" او "موافق"

صورة

الآن اصبحت نافذة التصميم ظاهرة امامنا في الفوتوشوب و نستطيع البدء في التصميم

صورة

صورة

بعد ان نجحنا في فتح نافذة التصميم أو لوحة التصميم ننتقل الآن بكم الى شرح سريع من ما نحتاجه في البداية لكيفية استخدام نافذة الطبقات لاهميتها لبدء العمل و التي تجدونها اسفل برنامج الفوتوشوب في جهة اليمين كما تظهر في الصورة في الاسفل,

صورة

لوحة الطبقات او نافذة الطبقات تتيح لنا التحكم بكل ما نضعه في نافذة التصميم , طبعاً لكي نضع اي شئ في نافذة التصميم فيجب ان نصنع له طبقة او يضاف هو بشكل ذاتي كطبقة فكل طبقة اما تحتوي على شيئ أو هي شيء, مثلاً نصنع طبقة و نضع فيها تدرج لوني او نصنع طبقة و نضيف فيها محتوى لوني معين , ايضاً نصنع طبقة لنضع فيها فرشاة معينة او ان نضع فيها صورة ... فالقصد ان التصميم عبارة عن طبقات و كل طبقة تحتوي على جزء من التصميم ...

كيف نصنع الطبقة و كيف نعدل على خصائص الطبقات او ستايل الطبقة سنمر عليه في الاسفل, في ما يتعلق بالطبقات ايضاً فهناك خاصية المزج (ليست دمج و انما مزج ), بمعنى ان نمزج طبقة مع طبقة , كيف يعني ؟ مثلاً لدينا طبقة وضعنا فيها صورة غيوم و لدينا طبقة اخرى وضعنا فيها صورة شمس و نريد لهاتين الصورتين ان يتم مزجها مع بعض بمعنى يتداخلان مع بعضهما البعض فنقوم بمزج كلا الطبقتين و هناك عدة انواع من المزج ممكن ان نوضحها لكم لاحقاً ان شاء الله تعالى , ايضاً فممكن ان نمزج لون مُعين مع الطبقة فلدينا مثلاً صورة صحراء و الجو فيها في النهار و نحن نريد ان نحول الجو في صورة الصحراء تلك الى الليل نقوم باختيار الطبقة التي تحتوي صورة الصحراء و نضع في خيارات الطبقة اضافة لون و نختار اللون الاسود و بعد ذلك نمزج ذلك اللون في الطبقة فنحصل على صورة الصحراء بجو ليلي اذا ما اضفنا اللون الاسود و مزجنا اللون مع الصورة .

بعد الانتهاء من التصميم نقوم بدمج كل الطبقات الممزوجة و غير الممزوجة في طبقة واحدة تمهيداً لتصدير التصميم خارج الفوتوشوب

صورة

الامر المهم في بداية التعلم معرفة الخيار رقم واحد و الخيار رقم اثنان, أي خيار اضافة طبقة و حذف طبقة.

1- اضافة طبقة جديدة
2- حذف طبقة
3- انشاء مجموعة أو مجلد ( ممكن نقل الطبقات الى داخل هذا المجلد و حين تحريك المجلد ممكن ان نجعل كل الطبقات التي بداخله تتحرك في نفس الوقت و غيرها من خيارات مفيدة يتيحها المجلد )
4- اضافة قناع
5 - اضافة تعبئة جديدة او طبقة تعيير جديدة
6 - اضافة نمط الطبقة أي ستايل الطبقة وخيار المزج
7- ربط الطبقات (يجب تحديد اكثر من طبقة لتفعل هذه الخاصية)

صورة

عند الضغط بيمين الفأرة على أي طبقة ستظهر لنا قائمة بخيارات كما في الصورة في الاعلى, ما يهمنا هو خيار رقم 4 , Delete Layer أي حذف طبقة.

صورة

مداخلة بسيطة بالنسبة الى الطبقات

كيف نحدد طبقة ؟

بالضغط عليها بيسار الفأرة

كيف نرفع طبقة فوق طبقة اخرى لتكون هذه الظاهرة فوقها او العكس كيف ننزل طبقة تحت طبقة اخرى لتكون ظاهره خلفها ؟

بالضغط على الطبقة بيسار الفأرة و نبقى ضاغطين على الفأرة و نسحب الطبقة الى اعلى او اسفل الطبقات الاخرى و نترك الفأرة فتكون الطبقة قد انتقلت اعلى الطبقات الاخرى او اسفلها في نافذة أدوات .

كيف نحدد اكثر من طبقة , يعني كيف نحدد عدة طبقات في ان واحد اذا اردنا تحريكهم مثلاً جميعاً في نفس الوقت ؟ ماذا اقصد بتحريك الطبقة هنا المقصود ليس تحريكها فوق او اسفل الطبقة الاخرى في نافذة طبقات بل المقصود تحريك ما تحتويه الطبقة في نافذة التصميم بمعنى حين نحرك الشمعة في نافذة التصميم نريد ان يتحرك معها القلم مثلاً فنقوم بتحديد طبقة الشمعة مع طبقة القلم هذا المقصود كيف نحرك الاشياء بنفس الوقت عن طريق تحديد طبقاتهم المختلفة كيف ذلك نوضحه في الاسفل

نضغط بيسار الفأرة على الطبقة التي نريدها في نافذة طبقات و بعدها نضغط على الزر Ctrl و نبقى ضاغطين عليه و نضغط بيسار الفأرة على الطبقة الاخرى فنكون قد اضفنا التحديد للطبقة الثانية ايضاً فاصبحت لدينا طبقتان محددتان و بنفس الطريقة نضغط على Ctrl و نبقى ضاغطين عليها و نختار الطبقة الثالثة و الرابعة و الخ و من ثم نسحب العناصر بيسار الفأرة كذلك في نافذة التصميم يميناً او يساراً لتحريكها في نافذة التصميم .

كيف نربط عدة طبقات مع بعض بحث اذا حركنا واحدة تتحرك معها الاخرى ؟ بمعنى بدل ان نحدد كل الطبقات كل مرة كيف يمكن ان نجعل الطبقات تتحرك مع بعض اذا تحركت واحدة منها فقط ؟

كما اوضحنا في الاعلى العلامة الاولى في لوحة الطبقات " - لربط الطبقات مع بعض (يجب تحديد اكثر من طبقة لتفعل هذه الخاصية) "
نقوم بتحديد الطبقات بنفس الطريقة في السؤال الذي قبل هذا بالاستفادة من زر Ctrl و بعد ذلك نضغط على تلك العلامة ذو الرقم 7 التي وضعناها في الصورة اعلاه فتربط كل الطبقات المحددة مع بعض .

هناك علامة عين بجنب الطبقات فما فائدة هذه العلامة ؟

علامة العين هذه يستفاد منها لاظهار او اخفاء الطبقة , الفائدة العملية منها تكون حين نريد ان نعرف اي الشيئين اجمل في التصميم ان نضع هذه الشمعة او تلك فنقوم و نرفع علامة العين من الطبقة الاولى فتختفي الشمعة الاولى في نافذة التصميم و نرجع و نضيئ العين لنرى ان كان التصميم مثلاً اجمل من دونها او معها و هكذا , حين اخفاء الطبقات لا تحذف من نافذة التصميم بمعنى انها تبقى موجودة و ممكن اظهارها في التصميم مجدداً باعادة علامة العين الموجودة الى جنب الطبقة في نافذة طبقات .

صورة

بعد ان انتهينا من ما نحتاجه في البداية من لوحة او نافذة طبقات ننتقل الى نافذة أدوات في يسار البرنامج كما في الصورة في الاسفل

صورة

و سيكون ذلك في الر القادم ...
اسأل الله لكم التوفيق


صورة العضو الرمزية
سيد أحمــــد
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 3
مشاركات: 247
اشترك في: السبت أكتوبر 28, 2017 5:14 pm
الراية: أخ حسيني

مشاركة غير مقروءة بواسطة سيد أحمــــد » الاثنين نوفمبر 13, 2017 2:26 pm

صورة



1. نحدد من نافذة الادوات اول اداة و هي اداة التحديد

2. بعد ذلك ستظهر لنا خيارات في اعلى البرنامج , الاول و هو التحديد الآلي Auto-Select, شنو يعني هنا التحديد الآلي? التحديد الآلي يعني اننا حين نضغط بيسار الفأرة على اي عنصر في نافذة التصميم سوف يتحدد مُباشرة لوحده , لاحظوا لو اننا رفعنا علامة الصح من هذا الخيار سوف لن نتمكن من تحديد اي شيئ في نافذة التصميم الا بعد تحديده في قائمة الطبقات ... لذلك المُبتدء قد يرسم مُستطيل و يرسم دائرة و بعد ان رسم الدائرة يريد ان يُحدد المُستطيل فلا يستطيع ذلك و يبقى حائر يضغط هنا و هناك و بدون فائدة الى ان ييأس من البرنامج , سبب كل هذا اليأس هو خيار بسيط و السبب انه لم يُفعل هذا الخيار من الاعلى , لذلك فعلوا هذا الخيار رحم الله والديكم و ذلك بوضع علامة الصح في المربع كما في الصورة ...

3. اظهار كائنات التحويل , Show Transform Controls, فائدة هذا الخيار تكمن في اتاحة المجال لكم في تحويل العناصر في نافذة التصميم , يعني الذي سيحصل هو اننا سيتاح لنا تصغير او تكبير حجم العناصر في نافذة التصميم و ايضاً تدوير العناصر مثلاً عن طريق تفعيل هذا الخيار.

لنوضح لكم الآن بشكل اكبر كيف نغير في نافذة التصميم مساحة الدائرة مثلاً ... تابعوا الصورة في الاسفل

صورة


1. نختار اداة التحديد من جديد
2. نتأكد من ان الخاصية مُفعلة أي اظهار كائنات التحويل, بالعادة بعد تفعيل الخيار لاول مرة سيبقى الفوتوشوب يتذكر المُحدد حتى بعد اغلاق البرنامج و فتحه من جديد
3. نحدد اداة الرسم و نرسم دائرتان بالوان مُختلفة لكي نميز بينهما
4. نضغط على احدى الدوائر و سيظهر لنا اطراف التحديد و هذا بسبب اننا فعلنا خيار اظهار كائنات التحويل , الآن ركزوا معي نقوم بوضع الفأرة على احدى الزوايا كما يظهر السهم الذي في الصورة و الذي سيحصل اننا سنحصل على سهمين اذا سحبنا الزاوية للداخل ستصغر مساحة الدائرة او العكس اذا سحبنا الزاوية للخارج ستكبر مساحة الدائرة , لكي نحافظ على ابعاد العرض و الارتفاع نقوم بالضغط على الزر Shift و بعد ذلك نسحب بالفأرة احد زاويا الدائرة للداخل او الخارج فستحافظ الدائرة على ابعاد العرض و الارتفاع حين تكبيرها او تصغيرها.

يعني قد يقول احدكم ما معنى ان تحافظ الدائرة على ابعاد العرض و الارتفاع , بكل بساطة يعني ذلك ان الدائرة سينقص منها من قيمة العرض بنفس ما سينقص من قيمة الارتفاع ... , الفائدة من المحافظة على ابعاد العرض و الارتفاع, في مثالنا هذا و الذي هو عن الدائرة فكروا بالامر لو اننا سحبنا الدائرة بالعرض و حافظنا على الارتفاع كما هو ما الذي سيحصل ؟ ستصبح الدائرة شكلها ممدود , بمعنى لن تحافظ على شكلها الاصلي الذي رسمناه , هذا فيما يتعلق بالدائرة فيما يتعلق بالصور مثلاً , فنفس الامر سوف تفقد الصورة واقعيتها اذا ما تم اطالة العرض او الارتفاع فقط و لم يتم المحافظة على القيم الحقيقة للعرض و الارتفاع الخاصة بالصورة .

صورة



كيف نجعل هذا الشيئ يظهر فوق ذلك الشيئ, يكون ذلك عن طريق نافذة الطبقات, كما ذكرنا فكل شيئ في نافذة التصميم يجب ان يكون في طبقة في نافذة الطبقات, من خلال ترتيب الطبقات في نافذة الطبقات نُحدد الطبقة التي ستظهر فوق الطبقة الاخرى او تحتها في نافذة التصميم ... كيف نُحرك الطبقات في نافذة الطبقات , يكون ذلك بالضغط على الطبقة بيسار الفأرة و بعد ذلك نبقى ضاغطين على يسار الفأرة و نسحب الطبقة الى اعلى او اسفل فتنتقل الطبقة الى اعلى او اسفل و نرفع اليد من الفأرة فتثبت الطبقة في المكان الذي تركناه فيها ... هذه هي الطريقة لتحريك الطبقات في نافذة الطبقات .


صورة


اخيراً كيفية اظهار خيارات الطبقة و المزج أو ستايل الطبقة و المزج و ذلك بالضغط في نافذة الطبقات على الطبقة بيسار الفأرة مرتين.

صورة


شرح مرئي مُساعد لعمل توقيع

( للتنزيل اضغطوا هنا بيمين الفأرة و اختاروا حفظ باسم)

التوقيع
صورة

الصورة المستخدمة
صورة


اسأل الله لكم التوفيق
صورة العضو الرمزية
سيد أحمــــد
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 3
مشاركات: 247
اشترك في: السبت أكتوبر 28, 2017 5:14 pm
الراية: أخ حسيني

مشاركة غير مقروءة بواسطة سيد أحمــــد » الخميس نوفمبر 16, 2017 5:52 pm

صورة العضو الرمزية
راجية الشفاعة
الكادر الاداري
الكادر الاداري
Posts in topic: 1
مشاركات: 28189
اشترك في: الأربعاء سبتمبر 26, 2007 2:03 pm
الراية: أخت زينبية
مكان: في رحمة ٍ وسعـُها السمواتِ والارض

مشاركة غير مقروءة بواسطة راجية الشفاعة » السبت نوفمبر 18, 2017 2:53 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
وصل اللهم على محمد وآل محمد الطيبين الطاهرين

3؛ [icon18.gif]
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”مدرسة السادة لتعليم الفلاش والفوتوشوب“