أخطاء الأهل قد تغير حياة أطفالهم

المشرف: خادمة سيد الرسل

صورة العضو الرمزية
فاضل
مشرفو السادة
مشرفو السادة
Posts in topic: 2
مشاركات: 45870
اشترك في: الجمعة أغسطس 13, 2004 8:55 pm
الراية: أخ حسيني

#1 أخطاء الأهل قد تغير حياة أطفالهم

مشاركة غير مقروءة بواسطة فاضل » الثلاثاء مارس 05, 2019 11:37 am

أخطاء الأهل قد تغير حياة أطفالهم

الأهل المسؤولون يفعلون أي شيء لتربية أطفال سعداء وناجحين، لكنهم يفشلون أحياناً. ويمكن لبعض التصرفات في التربية أن تجعل الأطفال يبدأون في تحليل الأحداث من حولهم، وتكوين خلاصات تؤثر على حياتهم المستقبلية. في هذا الإطار، يشير موقع “برايت سايد” إلى بعض التصرفات السلبية، وهي:

1 – عدم إظهار الحب للأطفال: بالنسبة لطفل صغير، فإن الأم والأب هما أهم شخصين في العالم كله. ماذا يحدث حينما لا يشعر الطفل بحب والديه؟ هذا سيؤثّر على حبّه لذاته وثقته في نفسه. وفي النتيجة، قد يلجأ إلى جراحة تجميلية عندما يكبر. في المقابل، قد يحاول بعض الأهل منح كل الحب للطفل حدّ السيطرة، ما يجعله لا يشعر بالسعادة.

2 – السعي إلى السيطرة على كل التفاصيل: لماذا يجب على الأهل بناء علاقة مع أطفالهم من دون مراقبة مستمرة؟ في بعض الأحيان، ينسى الآباء أن أطفالهم قد كبروا، ويستمرون في القيام بكل شيء من أجلهم. وهذا يجعل الأطفال لا ينشؤون عاطفياً بشكل جيد، وسيواجهون مشاكل في علاقاتهم. وسيستمرون في الاعتقاد بأن العالم كله يدور حولهم، ولن يكونوا قادرين على بناء علاقات صحّية، وقد لا يتمكنون من اتخاذ القرارات، وسيفكرون في أنفسهم فقط.

3 – عدم السماح للأطفال باتخاذ قراراتهم بأنفسهم: عندما يتخذ الأهل القرارات نيابة عن أطفالهم، فهم لا يسمحون لهم بأن يكونوا مستقلين. يجب أن يكون لكلّ طفل الحق في الاختيار. عدم القدرة على اتخاذ القرارات يجعل الناس غير قادرين على حل مشاكلهم، وسيحتاجون دائماً إلى شخص لمساعدتهم. لن يكون من السهل عليهم العثور على مكانهم في هذا العالم، لأنهم لا يعرفون حتى ما يريدون.

4 – عدم الشجار أمام الأطفال: في حال كان الأهل يتشاجرون أمام أطفالهم باستمرار، فقد يعتقد الأطفال بأنهم مذنبون. وعادة ما يسعون إلى تجنّب الصراعات، وقد يسيئون معاملة الآخرين. في المستقبل، تحاول الفتيات ومن دون وعي، إظهار القوة أمام الرجال، والشبّان يكررون سلوك آبائهم غالباً.

5 – طلب المستحيل: عادة ما يثق الأطفال بالبالغين، وخصوصاً والديهم، ويكافحون من أجل القيام بكل ما هو مطلوب منهم. وفي حال فشلوا، يفكرون بأنهم خاسرون ولا يستحقون الحب. يكاد يكون من المستحيل العيش مع هؤلاء الأشخاص، الذين سيركزون دائماً على النجاح. وفي حال فشلوا في بذل قصارى جهدهم (في رأيهم)، سيشعرون بالحزن والاكتئاب.
6 – ضعف دور الأب: عدم اهتمام الأب بحياة كل من أولاده يؤثر عليهم في المستقبل، إذ إن شجاعة الأطفال وتطورهم يعتمد على الآباء. ما الذي يحدث عندما لا يحظى الأطفال بالاهتمام الكافي؟ ربما يتصرف الصبي مثل والده. وعادة ما تواجه الفتيات صعوبات في بناء علاقات عاطفية، لأن المرأة تختار الرجل الذي يشبه أباها.


صورة
صورة العضو الرمزية
فداك يازينب
جوادي مبتدئ
جوادي مبتدئ
Posts in topic: 1
مشاركات: 2805
اشترك في: السبت أكتوبر 14, 2006 5:21 am
الراية: أخت زينبية
مكان: سراب
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة فداك يازينب » الاثنين مارس 11, 2019 8:14 am

احسنت العزيز ابو العلويات
فَإِنَّكُمْ وَسِيلَتِي إِلَىٰ اللهِ، وَبِحُبِّكُمْ وَبِقُرْبِكُمْ أَرْجُو نَجَاةً مِنَ اللهِ ..~
صورة العضو الرمزية
فاضل
مشرفو السادة
مشرفو السادة
Posts in topic: 2
مشاركات: 45870
اشترك في: الجمعة أغسطس 13, 2004 8:55 pm
الراية: أخ حسيني

مشاركة غير مقروءة بواسطة فاضل » الاثنين مارس 11, 2019 12:09 pm

شكراً العزيزة زينب
صورة
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”واحة الأسرة والمجتمع“