الدرس الثانى .. ( فاتحة الكتاب ) .

تشمل مختلف الموضوعات التي تصلح كدروس

المشرفون: خادمة سيد الرسل،خادم حيدره

الشريف نصرالشاذلى
مهدوي مبتدئ
مهدوي مبتدئ
Posts in topic: 1
مشاركات: 15
اشترك في: الأحد إبريل 24, 2005 1:44 am

#1 الدرس الثانى .. ( فاتحة الكتاب ) .

مشاركة غير مقروءة بواسطة الشريف نصرالشاذلى » الاثنين مايو 09, 2005 1:34 pm

الدرس الثانى .. فقه .. ( فاتحة الكتاب ) !!
--------------------------------------

إن الحمد إلا لله .. اللهم لك الحمد على ما قضيت ،و لك الشكر على ما أنعمت به علينا و أوليت ، وصلاةّّّّّ و سلاما على من أصطفيت سيدنا محمد وعلى آله الطيبين الطاهرين .. و بعد ،

إخوتنا فى الله / السلام عليكم و رحمة الله و بركاته .. أما بعد ،،

عودة إليكم مرة أخرى فى دروسنا الدعوية هذه لكم .. نتفقه فيها سويا كتاب الله ويسرنى بداية أن أذكركم بأننا إن شاء الله وعلى الرحب والسعة على أتم الأستعداد للرد على أى تساؤل لديكم من خلال هذا المنتدى عن أى تساؤل أو تبيان فى فقه كتاب الله الكريم .. أو أى شىء يجول بخاطركم عن الدين ، و فيما شرعه الله ، ويسعدنا ويشرفنا أن نهدى أى حائر أو ضال فى التفكر مهما كان سؤاله وبفضل الله وكرمه قادرين أن نهدى من أراد ، و من يشاء .. و ما تشاءون إلا أن يشاء الله .. وذلك بالحكمة و الموعظة الحسنة ، و مهما كانت درجات السؤال !؟
الأخوة الأحباب / نتحدث معكم اليوم عن بداية كتاب الله .. فاتحة الكتاب .. لما فيها من إستهلال عظيم فى بداية سلسلة هذه الدروس الدعوية ، والتى إن شاء الله لا نبغى بها غير هدى المسلمين ، و قبل أى شىء فجال مبغانا هو وجه الله ورضاه وتفهم الكثير الكثير من منهج الله ، ومبتغاه من عباده .. كذلك تصحيح الكثير الكثير أيضا من المفاهيم المغلوطة التى آلف الكثير من المسلمين آبائهم و أولى الأمر الطاغوت والخطباء الفتنة عليها .. وذلك حتى نحقق ما أمرنا به الله فى أن يكون الدين كله لله !!
الأخوةالكرام / ولنبدأ معكم .. تبدأ فاتحة الكتاب كما تبدأ به كل سور القرآن الكريم ( إلا سورة واحدة < التوبة > (وذلك لسبب نزولها ؟ وسوف نوضح ذلك فى حينه إن شاء الله .. وتبدأ فاتحة الكتاب ببسم الله الرحمن الرحيم .. ويبدأ الله الكريم بهذه الآية لأنه سبحانه أنزل كتابه الكريم هذا بواسطة سيدنا جبريل عليه السلام .. على رسولنا الكريم سيدنا محمد (ص) ، و الرسول الكريم سيُبلغه للناس ويقرأه عليهم ، وبما أن هناك من سيبلغ شىء عن الله .. فيقول المبلغ أننى أتيت إليكم أبلغكم ، و أنا أبلغكم و أتحدث إليكم بأسم الله .. ولتقريب الفهم أكثر فسنعطى لكم مثلا ، و لله المثل الأعلى .. ولكن للتوضيح ، و لتقريب الفهم نقول .. إذا أرسل أحد الزعماء ، أو الملوك ، أو الرؤساء رسولا إلى بلد ما ، أو إلى جماعة ، فإنه يقول لمن أرسل إليهم أننى أتيت إليكم ، برسالة ، وأنا أتحدث إليكم ( بأسم ) الملك أو الرئيس فلان .. بمعنى أنه يبلغهم الرسالة التى يقرأها عليهم ، و هو قد أتى إليهم( بأسم ) الرئيس فلان .. فكذلك جبريل ، و الرسول ، و كل من يقرأ الرسالة الربانية
و هو ( القرآن ) .. فيعلن المتكلم ، أو المقرىء .. بأن ما يقوله ، أو يقرأه على المبلغ إليهم ، و هو يتحدث إليهم بأسم الله .. ودائما القرآن يقرأ ، و قبل أن يقرأ يقال بسم الله .. أى ما سنقرأه سنقرأه بأسم الله .. و الرحمن الرحيم هى صفات هذا الإله العظيم الكريم ، و هو سبحانه رحمن السماوات والأرض ورحيمهما !!
الحمد لله رب العالمين الرحمن الرحيم .. يبدأ الحق فاتحة كتابه بأن يحمد سبحانه نفسه ، و يحمده العباد على أنه أنزل إليهم هذا الدستور العظيم ، و المنهج القويم الذى فيه العلم كله ، و الفقه كله ، و فيه المنهج المتكامل الذى إذا أخذ به العباد فسيكون لهم صلاح الدنيا ، والآخرة ، كل شىء ، وكل مخلوق على الأرض سيسخر لأبن آدم إذا أتبع هذا المنهج العظيم .. و الله هو رب العالمين .. (عالم الأنس ، وعالم الجن ) !؟ الرحمن الرحيم هى صفاته عز شأنه ، و تبارك أسمه مالك يوم الدين ، و فى قراءة أخرى ( ملك ) .. و الله هو مالك ، و ملك كل شىء ، و فى كل الأوقات ، و الأزمان .. و لكنه سبحانه فى الدنيا يهب بعض من ملكه لمن يشاء من عباده .. أما يوم الدين ( اليوم الآخر ) .. فهو سبحانه يرث الأرض و من عليها ، و ما عليها إياك نعبد و إياك نستعين .. أى لا أحد غيرك نعبد ، و لا غيرك نستعين .. و فى فقه ( إياك ) ! الكثير الكثير من أن يقال .. أنت نعبد ، و أنت نستعين .. و سنرجئها إلى درس دعوى أكثر تفصيلا فى فقه .. ( مطلوب الله من الخلق ) !؟
أهدنا الصراط المستقيم .. الطريق القويم الذى لا أعوجاج فيه .. طريق من أنعمت عليهم من العباد المؤمنين ، المخلصين ، الصادقين ..
( غير المغضوب عليهم (.. و المغضوب عليهم هؤلاء هم اليهود و من على شاكلتهم .. ولا الضالين .. والضآلين هم النصارى ومن على شاكلتهم
أيها المسلمون الأحباب / عفوا إن كنا قد أطلنا عليكم .. و لكن عذرنا أننا أردنا أن نوضح لكم هذه البداية من كتاب الله ، و هى فاتحة كتابه الكريم !! وما أرجئناه منها هو آية .. ( إياك نعبد وإياك نستعين ) !! ولأن ما تحمله هذه الآية من بلاغة ! ومن ( قمة ) الإيمان ! فسنفرد لها
درس خااااص بها !! وهى .. تستحقه !؟
وإلى أن نلتقى فى درس دعوى آخر نسأل الله العظيم أن يتقبل منا صالح أعمالنا ، و أن ينفعنا بما علمنا ، و أن يجعلنا من الذين يستمعون القول .. فيتبعون أحسنه إنه على ما يشاء قدير !!
وفقنا الله و إياكم إلى ما فيه خير الإسلام و المسلمين !!

و السلام عليكم و رحمة الله و بركاته ..

المفكر و الداعية الإسلامى/ نصرالشاذلى


صورة العضو الرمزية
أبو محمد رضا
محمدي مميز
محمدي مميز
Posts in topic: 1
مشاركات: 28925
اشترك في: الثلاثاء فبراير 24, 2004 10:59 pm
الراية: أخ حسيني
مكان: في قلب شبكة السادة
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة أبو محمد رضا » الاثنين مايو 09, 2005 6:06 pm

بارك الله بكم استاذنا الفاضل
احسنتم
إنما نفعل ذلك لوجه الله عزوجل
لا نريد منكم جزاء ولا شكورا

صورة
شمعة أمل
مهدوي متقدم
مهدوي متقدم
Posts in topic: 1
مشاركات: 599
اشترك في: الثلاثاء يناير 18, 2005 8:32 pm
الراية: أخت زينبية
مكان: البحرين
اتصال:

مشاركة غير مقروءة بواسطة شمعة أمل » الاثنين مايو 09, 2005 6:19 pm

جعله الله في ميزان حسناتك..

والله يعيطك الصحه والعافيه...

والى الامام..

وبالتوفيق

مع خالص تحياتي..
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”واحة الدروس الدينية والعلوم العامة“