أسماء الأئمة الأثني عشر عليهم السلام من كتب أهل السنة بماصح سنده

( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )

المشرفون: ظلامة الزهراء،أنوار المنتظر،m_ali1950

صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 32
مشاركات: 6434
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

#31 أسماء الأئمة الأثني عشر عليهم السلام من كتب أهل السنة بماصح سنده

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الأربعاء أكتوبر 16, 2019 3:57 am

قال العلامه جواد ساباط الحنفي في البراهين الساباطيه نقل كلامه عنه السيد الميلاني في نفحات الأزهار ج18 – ص 361-363 :
قال في (البراهين الساباطية) بعد نقل عبارة من الفصل الحادي عشر من سفر أشعيا:
" وترجمته بالعربية: وستخرج من قبل الآسى عصى، وينبت من عروقه غصن، وستستقر عليه روح الرب، أعني روح الحكمة والمعرفة، وروح الشورى والعدل وروح العلم وخشية الله، ونجعله ذا فكرة وقادة، مستقيما في خشية الرب، فلا يقضي بمحاباة الوجوه، ولا يدين بمجرد السمع.

أقول: أول اليهود هذا في شأن مسيحهم، والنصارى في حق إلههم، فقال اليهود: إن آسى اسم أبي داود، والمسيح لا يكون إلا من أولاد داود، فيكون هو المنصوص عليه، وقد ذكرت منع صغرى هذا القياس فيما قبل فتذكره.
وقال النصارى: إن المراد به عيسى بن مريم - عليه السلام -، لأنه هو المسيح الذي يجب أن يكون من أولاد داود.
وأجيب: بأن صفاته أعم من صفات النبي، ولا قرينة لقيام الخاص مقام العام.
فيكون المنصوص عليه هو المهدي - رضي الله عنه - بعينه، لصريح قوله:
ولا يدين بمجرد السمع، لأن المسلمين أجمعوا على أنه - رضي الله عنه - لا يحكم بمجرد السمع والظاهر، بل لا يلاحظ إلا الباطن، ولم يتفق ذلك لأحد من الأنبياء والأوصياء، أفلا ترى قوله صلى الله عليه وسلم: من قال لا إله إلا الله حقن ماله ودمه.
إذا علمت ذلك فاعلم: أن لفظة أسى في العبراني مرادفة للوجود، فيكون من قبيل استعمال العلة في مقام المعلول، إذ لا يمكن أن يكون للوجود الحقيقي أصل، فيكون المراد محمدا، لقوله: لولاك لما خلقت الأفلاك.

وقد اختلف المسلمون في المهدي، فقال أصحابنا من أهل السنة والجماعة: إنه رجل من أولاد فاطمة، يكون اسمه محمدا واسم أبيه عبد الله، واسم أمه آمنة. وقال الإماميون: بل إنه م ح م د بن الحسن العسكري - رضي الله عنه - وكان قد تولد سنة 255 من فتاة للحسن العسكري، اسمها نرجس، في سر من رأى، زمن المعتمد، ثم غاب سنة ، ثم ظهر ثم غاب، وهي الغيبة الكبرى، ولا يؤوب بعدها إلا إذا شاء الله تعالى.
ولما كان قولهم أقرب لتناول هذا النص، وكان غرضي الذب عن ملة محمد - صلى الله عليه وسلم - مع قطع النظر عن التعصب في المذهب - ذكرت لك مطابقة ما يدعيه الإماميون مع هذا النص.
.


أقول : وهذه تتمة النص الذي ذكره العلامه جواد ساباط الحنفي والذي قال أنه ينطبق على الإمام المهدي ابن الحسن العسكري عليهما السلام:


جاء في كتاب المخلص في سفر أشعياء
: واما الدليل الثاني فهو تلك الفقرات المهمة من (سفر إشعياء) و التي تقول: (و يخرج قضيبٌ من جذع يَسَّى و ينبت غصن من اصوله. و يَحُلُ عليه روح الرب، روح الحكمة و الفهم، روح المشهورة و القوة، روح المعرفة و مخافةِ الرب. و لذّته تكون في مخافة الرب، فلا يقضى بحسب نظر عينيه، و لا يحكم بحسب سمع اذنيه بل يقضي بالعدل للمساكين، و يحكم بالأنصاف لبائسي الأرض، و يضرب الأرض بقضيب فمه، و يميت المنافق بنفخة شفتيه، و يكون البر مِنْطقةَ متنيه و الأمانة منطقةَ حَقْوَيْه.
فيسكنُ الذئبُ مع الخروف، و يربض النمر مع الجدي، و العجلُ و الشبلُ و المسمَّنُ معا، و صبىٌ صغير يسوقها. و البقرة و الدُّبَّة ترعيان، تربض أولادهما معا، و الأسد كالبقر ياكل تبنا. و يلعب الرضيع على سَرَب الصِّلّ، و يمد الفطيم يده على حُجر الأُفعوان. لا يسوءون و لا يُفسدون في كل جبل قدسي لأن الأرض تمتلىء من معرفة الرب كما تغطي المياهُ البحر. و يكونُ في ذلك اليوم انّ اصل يسَّىَ القائمَ رايةً للشعوب إياه تطلب الأمم، و يكونُ مَحِلُّه مَجْداً). إشعياء، 11/1 ـ 10
هذا النص يشبه رواية لأمير المؤمنين (ع) و هى التى يقول فيها: (يملك المهدي مشارق الأرض و مغاربها، و ترعى الشاة و الذئب في مكان واحد، و يلعب الصبيان بالحيّات و العقارب و لاتضرهم بشيىء، و يذهب الشر ويبقى الخير).
أفليست كل هذه الصفات هي صفات (المهدي المنتظر)(عجل الله تعالى فرجه) ؟ و هل يمكن ان تكون كل هذه الملامح سوى ملامح لعصر ظهوره؟ و هل هناك (قائم) سواه؟! و إذا قلنا بأن كلمة (يسَّى) الواردة في هذه الفقرات ليست إلا تحريفا لكلمة (يَس) ـ
بناءً على ظاهرة التحريف في التوراة ـ فهل نكون قد تجاوزنا الحقيقة و الواقع؟ و هل يعدو (المهدي المنتظر) (ع) أن يكون جذعا من نسل (يس) و غصنا من أصوله؟!

ولعله من المناسب هنا ايضا أن نسوق هذا النص الشعرى للشاعر (سليمان بن جبيرول)اليهودي، الذي يستنهض فيه مجىء (المخلّص) و ظهورَ (ابنِ يسَّى) الذي لم يأت، و الذي يراه حقا.
يقول الشاعر في قصيدة له بعنوان (جيئولاه) أي (خلاص):
مبشّر السلام لم يات لمقدساتي فلماذا لم يأت ابن يسَّى؟
حينئذ تشهد كافة الأمم بالمقدسات هآنذا حقا ارى ابن يسَّى
وهناك نصوص أخرى مشابهة لشعراء يهود ـ و لاسيما فى العصر الوسيط ـ من
أمثال: يهوذا اللاوي، و أبراهام بن عزرا، و عمّا نوئيل بن شلوموه، و إن كانت قد
فُسرت في اتجاهات أخرى ربما لا تكون مناسبة تماما لطبيعة و أصول النصوص
التوراتية المستقيمة
. (راجع المخلِّص في سِفر إشعياء لمعروف عبد المجيد )


أقول : ووجدت فعلآ أن يسَّى = يس ( ياسين )

حيث جاء في منهج التربية الدينية المسيحية للصف الثاني الإعدادي
بعض نبوات العهد القديم عن التجسد :-
عن المجيء من بيت يس (اس1:11) "يخرج قضيب من جزع يس و ينبت غصن من أصوله" .

وأيضآ : - في كتاب التوراة(العهد القديم)اشعيا النبي الاصحاح 11 قال : يخرج قضيب من جذع ياسين وينبت فرع من أصوله تحل عليه روح الفهم وروح الحكمة لا يحكم بحسب سمع أذنيه ولا بحسب نظر عينيه بل بإلهام رباني وإن الأمانة منطقية متينة والشجاعة منطقية حقوقية وفي دولة ياسين القائم يعيش الذئب مع الخروف والنمر مع الجدي والبقر مع الأسد والأسد كالبقر يأكل نبتاً ويضع الفطيم يده في فم الأفعوان ويضع يده في سرب الصل وإن أصل ياسين القائم راية للشعوب يكون محله مجداً والأرض تمتلىء بالمحبة ومخافة الله له،


وفعلآ هذا ماسيحل في زمان القائم ابن الحسن العسكري عليهما السلام الذي يصلي عيسى عليه السلام خلفه حين نزوله :

:
- الأنبياء إخوة لعلات ، أمهاتهم شتى ، ودينهم واحد ، وأنا أولى الناس بعيسى بن مريم ؛ لأنه لم يكن بيني وبينه نبي ، وإنه خليفتي على أمتي ، وإنه نازل ، فإذا رأيتموه فاعرفوه ، فإنه رجل مربوع الخلق إلى الحمرة والبياض ، سبط الشعر ، كأن شعره يقطر ، وإن لم يصبه بلل ، بين ممصرتين ، يدق الصليب ، ويقتل الخنزير ، ويفيض المال ، ويقاتل الناس على الإسلام حتى يهلك الله في زمانه الملل كلها ، ويهلك الله في زمانه مسيخ الضلالة الكذاب الدجال ، وتقع في الأرض الأمنة حتى ترتع الأسود مع الإبل ، والنمر مع البقر ، والذئاب مع الغنم ، وتلعب الغلمان بالحيات ، لا يضر بعضهم بعضا ، فيثبت في الأرض أربعين سنة ، ثم يتوفى ويصلي المسلمون عليه ويدفنوه
الراوي: أبو هريرة المحدث: ابن جرير الطبري - المصدر: تفسير الطبري - الصفحة أو الرقم: 3/1/373
خلاصة حكم المحدث: متواتر


صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 32
مشاركات: 6434
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الأربعاء أكتوبر 16, 2019 5:27 am

قال الأستاذ الذي كان من أهل السنة المصري سعيد أيوب الذي بحث عن الحق في هوية المهدي حتى في غير كتب المسلمين فوجده ينطبق على المهدي محمد بن الحسن العسكري عليهما السلام : في كتابه عقيدة المسيح الدجال في الأديان قراءة في المستقبل - دار الهادي بيروت لبنان ) ط 2 ، 1423 هـــ 2002 م


ص 379 - 380 أنقل بالنص والهامش :

مدة المهدي :
( إن المهدي يعيش سبع سنين ، أوثماني سنين أوتسع سنين ) (80)

هذه هي أوصاف المهدي ! وهي نفس أوصافه عند الشيعة الإمامية الاثني عشرية (81) ويقول كعب ( مكتوب في أسفار الأنبياء . المهدي مافي عمله عيب ) وأشهد أني وجدته كذلك في كتب أهل الكتاب . لقد تتبع أهل الكتاب أخبار المهدي كما تتبعوا أخبار جده صلى الله عليه وسلم فدلت أخبار سفر الرؤيا إلى إمرأة يخرج من صلبها اثني عشر رجلآ ، ثم أشار إلى إمرأة أخرى . اي التي تلد الرجل الأخير الذي هو من صلب جدته . وقال السفر إن هذه المرأة ( الأخيرة ) ستحيط بها المخاطر ورمز للمخاطر باسم ( التنين ) وقال ( والتنين وقف أمام المرأة . العتيدة حتى تلد يبتلع ولدها متى ولدت ) رؤ 3/12 أي إن هذه القيادة كانت تريد قتل هذا الغلام , ولكن بعد ولادة الطفل يقول باركلي في تفسيره (عندما إجتمعت عليها المخاطر اختطف الله ولدها وحفظه ) والنص ( واختطف الله ولدها ) رؤ12 /5 أي إن الله غيب هذا الطفل كما يقول باركلي . وذكر السفر إن غيبة الغلام ستكون ألفآ

ـــــــــــــــــــــــــــــ
(80) رواه أحمد والحاكم ابوداوود .
(81) مصادر الشيعة الإمامية ذكرت إن المهدي ولد فعلآ عام 255 هجرية . ثم اختفى مولده لظروف سياسية خلال فترة ولادته . كانت تحتم على والدته هذا الإخفاء . وبعد أن شب المهدي اختفى من القيادة السياسية في جبال سامراء وكانت هناك وسطاء يتصلون به بين الحين والحين ثم انتهى دور الوسطاء وانقطعت صلته بأوليائه ولن تظهر إلا في آخر الزمان ليملأ الأرض قسطآ وعدلآ . وتحتج الشيعة بغيبة المهدي بأن أهل السنة متفقون على أن المسيح الدجال حي في جزيرة . وإن الخضر حي في الأرض . وقالوا إن المهدي يوم يظهر يكون شيخآ بالسن شابآ بالنظر يحسبه الناظر إليه ابن أربعين سنة . ويحتجون بأن نوح مكث على الأرض ألف سنة إلا خمسون عامآ . ويقول الشيعة . إن قيادات الصراع آخر الزمان . ظهر فيها المسيح الدجال والمسيح ابن مريم وكلاهما حي . الأول في جزيرة والآخر في السماء فماهو المانع أن يكون ظرف الصراع الثالث حي هو الآخر ؟ .




ومئتين وستين يومآ وهي مدة لها رموزها عند أهل الكتاب . ثم قال باركلي عن نسل المرأة عمومآ إن التنين سيعمل حربآ شرسة مع نسل المرأة كما قال السفر ( فغضب التنين على المرأة وذهب ليصنع حربآ مع باقي نسلها الذين ( يحفظون ) ( وصايا الله ! ) رؤ 13/12 . هذه أوصاف المهدي ومعالم آخر الصراع
اهـــ
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 32
مشاركات: 6434
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الأحد أكتوبر 20, 2019 1:45 am

وهج الإيمان كتب:
الأحد أكتوبر 06, 2019 4:29 am
الزائر لمسجد رأس الإمام الحسين عليه السلام في القاهرة سيجدفيه منقوشآ التالي عن شرح بردة البوصيري لأبي السعود:

"ذكر أبو السعود في شرحه البرده حديثا في حق الحسين رضي الله تعالى عنه وهو إنه عليه الصلاة والسلام قال : الشفاء في تربته والإجابة تحت قبته والأئمة من ذريته أو عترته " انتهى
أنقل هذا التوثيق لماهو منقوش في المسجد :

صورة
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 32
مشاركات: 6434
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الأربعاء أكتوبر 30, 2019 3:11 am

جاء في كتاب إرشاد الساري لشرح صحيح البخاري للإمام شهاب الدين الشافعي القسطلاني ضبطه وصححه محمد عبد العزيز الخالدي ج1 ص309 :
" ( لما اشتد ) أي حين قوي ( بالنبي صلى الله عليه وسلم وجعه ) الذي توفي فيه يوم الخميس قبل موته بأربعة أيام ( قال : ائتوني بكتاب ) أي : بأدوات الكتاب كالدواة والقلم أو أراد من الكتاب مامن شأنه أن يكتب فيه كالكاغد وعظم الكتف كما صرح به في رواية مسلم ( أكتب لكم ) بالجزم جوابآ للأمر ويجوز الرفع على الإستئناف اي آمر من يكتب لكم ( كتابآ ) فيه النص على الأئمة من بعدي أو ابين فيه مهمات الأحكام " انتهى النقل
صورة
]
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”واحة الائمة المعصومين عليهم السلام“