أسماء الأئمة الأثني عشر عليهم السلام من كتب أهل السنة بماصح سنده

( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )

المشرفون: ظلامة الزهراء،أنوار المنتظر،m_ali1950

صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6498
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

#1 أسماء الأئمة الأثني عشر عليهم السلام من كتب أهل السنة بماصح سنده

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الجمعة سبتمبر 27, 2019 4:54 am

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

لمن يطالب بروايات من كتبه على أسماء الأئمة الإثني عشر عليهم السلام نعطيه هذه الروايات الصحيحه عند ناقليها وهم أعلام من أهل السنة وليسوا من الشيعة

نبدأ بالشيخ القندوزي الحنفي (*) نبين قيمة روايات كتابه والكتب التي إعتمد عليها :

قال السيد الميلاني في نفحات الأزهار في خلاصة عبقات الأنوار ج16 أنقل بالنص والهامش بعد أن نقل مانقله الحمويني في فرائد السمطين من حديث المناشدة في خلافة عثمان وفيه قول الإمام علي عليه السلام :

قال : فأنشدكم الله ، أتعلمون حيث نزلت : (وَالسَّابِقُونَ السَّابِقُونَ أُولئِكَ الْمُقَرَّبُونَ ). سئل عنها رسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ فقال : أنزلها الله عزّ وجلّ في الأنبياء وأوصيانهم ، فأنا أفضل أنبياء الله ورسله ، وعلي وصيي أفضل الأوصياء؟
قالوا : نعم.

قال : أنشدكم الله أتعلمون حيث نزلت : (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا أَطِيعُوا اللهَ وَأَطِيعُوا الرَّسُولَ وَأُولِي الْأَمْرِ مِنْكُمْ)وحيث نزلت : (إِنَّما وَلِيُّكُمُ اللهُ وَرَسُولُهُ وَالَّذِينَ آمَنُوا الَّذِينَ يُقِيمُونَ الصَّلاةَ وَيُؤْتُونَ الزَّكاةَ وَهُمْ راكِعُونَ )وحيث نزلت : (وَلَمْ يَتَّخِذُوا مِنْ دُونِ اللهِ وَلا رَسُولِهِ وَلَا الْمُؤْمِنِينَ وَلِيجَةً ). وأمر الله عزّ وجلّ نبيه أن يعلمهم ولاة أمرهم ، وأن يفسّر لهم من الولاية كما فسّر لهم من صلاتهم وزكاتهم وحجّهم ، فنصبني للنّاس بغدير خم ، فقال : أيها الناس ، إنّ الله جلّ جلاله أرسلني برسالةٍ ضاق بها صدري ، وظننت أنّ الناس مكذّبي ، فأوعدني ربي. ثم قال : أتعلمون أنّ الله عزّ وجلّ مولاي وأنا مولى المؤمنين ، وأنا أولى بهم من أنفسهم؟ قالوا : بلى يا رسول الله. فقال آخذاً بيدي : من كنت مولاه فعليّ مولاه. اللهم والِ من والاه وعادِ من عاداه.
فقام سلمان وقال : يا رسول الله ، ولاء علي ماذا؟
قال : ولاؤه كولائي ، من كنت أولى به من نفسه فعليّ أولى به من نفسه.

فنزلت : (الْيَوْمَ أَكْمَلْتُ لَكُمْ دِينَكُمْ وَأَتْمَمْتُ عَلَيْكُمْ نِعْمَتِي وَرَضِيتُ لَكُمُ الْإِسْلامَ دِيناً).
فقال صلّى الله عليه وسلّم : الله أكبر بإكمال الدين وإتمام النعمة ورضاء ربّي برسالتي وولاية علي بعدي.
قالوا : يا رسول الله ، هذه الآيات في علي خاصة؟
قال : بلى ، فيه وفي أوصيائي إلى يوم القيامة.
قال : بيّنهم لنا.
قال : علي أخي ووارثي وووصيي وولي كل مؤمنٍ بعدي. ثم ابني الحسن ثم الحسين ثم التسعة من ولد الحسين ، القرآن معهم وهم مع القرآن ، لا يفارقونه ولا يفارقهم ، حتى يردوا عليّ الحوض.
قال بعضهم : قد سمعنا ذلك وشهدنا. وقال بعضهم : قد حفظنا جلّ ما قلت ولم نحفظ كلّه ، وهؤلاء الذين حفظوا أخيارنا وأفاضلنا.

ثم قال : أنشدكم الله ، أتعلمون أن الله أنزل : (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا اتَّقُوا اللهَ وَكُونُوا مَعَ الصَّادِقِينَ ) فقال سلمان : يا رسول الله هذه عامة أم خاصة؟ قال : أما المأمورون فعامّة المؤمنين. وأما الصادقون فخاصة ، أخي علي وأوصيائي من بعده إلى يوم القيامة.

قالوا : نعم.


فقال : أنشدكم الله أتعلمون أني قلت لرسول الله ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ في غزوة تبوك ـ : خلّفتني على النساء والصبيان. فقال : إنّ المدينة لا تصلح إلاّبي أو بك. وأنت منّي بمنزلة هارون من موسى إلاّ أنه لا نبي بعدي؟

قالوا : نعم.

قال : أنشدكم الله أتعلمون أنّ الله أنزل في سورة الحج : (يا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا ارْكَعُوا وَاسْجُدُوا وَاعْبُدُوا رَبَّكُمْ وَافْعَلُوا الْخَيْرَ ) إلى آخر السورة. فقام سلمان فقال : يا رسول الله ، من هؤلاء الذين أنت عليهم شهيد وهم شهداء على الناس ، الذين اجتباهم الله ولم يجعل عليهم في الدين من حرج ملّة إبراهيم؟ فقال : عنى بذلك ثلاثة عشر رجلاً. قال سلمان : بيّنهم لنا يا رسول الله. قال : أنا وأخي وأحد عشر من ولدي؟ (1)
ـــــــــــــــــــ
(1) ينابيع المودّة ١ / ٣٤١ عن فرائد السمطين ١ / ٣١٢ للشيخ الجويني الحمويني ، من مشايخ الحافظ الذهبي ، كما في ( تذكرة الحفاظ ) و ( المعجم المختص ) انتهى النقل




قال السيد الميلاني
: " هذا ، ومن كلام الشيخ سليمان القدوزي في صدر كتابه ( ينابيع المودّة ) يظهر اعتبار رواياته والكتب التي نقلها عنها ، ومن جملتها كتاب ( فرائد السمطين ) للحمويني. ولننقل عين عبارته :
« أما بعد : فإنّ الله تبارك وتعالى قال في كتابه لحبيبه : (قُلْ لا أَسْئَلُكُمْ عَلَيْهِ أَجْراً إِلاَّ الْمَوَدَّةَ فِي الْقُرْبى وَمَنْ يَقْتَرِفْ حَسَنَةً نَزِدْ لَهُ فِيها حُسْناً إِنَّ اللهَ غَفُورٌ شَكُورٌ )وقال جلّ جلاله وتعالت آلاؤه : (إِنَّما يُرِيدُ اللهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيراً )أوجب الله مودة نبيّه وأهل بيت نبيّه ـ صلّى الله عليه وسلّم ـ على جميع المسلمين ، وأنه تعالى أراد تطهيرهم عن الرجس تطهيراً كاملاً ، لأنه ابتدأ بكلمة إنّما التي هي مفيدة لانحصار إرادته تعالى على تطهيرهم ، وأكّد بالمفعول المطلق.
ولمّا كانت مودّتهم على طريق التحقيق والبصيرة موقوفةً على معرفة فضائلهم ومناقبهم ، وهي موقوفة على مطالعة كتب التفاسير والأحاديث التي هي المعتمد بين أهل السنّة والجماعة ، وهي الكتب الصّحاح الستة من : البخاري ، ومسلم ، والنسائي ، والترمذي ، وأبي داود. باتّفاق المحدثين المتأخرين. وأمّا السادس من الصحاح فابن ماجة أو الدارمي أو الموطأ بالاختلاف.
فجمع مناقب أهل البيت كثير من المحدّثين وألّفوها كتباً مفردة ، منهم : أحمد ابن حنبل ، والنسائي ـ وسمّياه : المناقب ـ ومنهم أبو نعيم الحافظ الاصفهاني ، وسمّاه بـ ( نزول القرآن في مناقب أهل البيت. ومنهم الشيخ محمّد بن إبراهيم الجويني الحمويني الشافعي الخراساني وسمّاه : فرائد السمطين في فضائل المرتضى والزهراى والسبطين ، ومنهم علي بن عمر الدارقطني سمّاه : مسند فاطمة. ومنهم أبو المؤيد الموفق بن أحمد أخطب خطباء خوارزم الحنفي سمّاه : فضائل أهل البيت. ومنهم علي بن محمّد الخطيب الفقيه الشافعي المعروف بابن المغازلي سمّاه : المناقب. رحمهم‌الله. وهؤلاء أخذوا الأحاديث عن مشايخهم بالسّياحة والأسفار ، وبالجد والجهد في طلب الحديث من أهل القرى والأمصار. فكتبوا في كتبهم إسناد الحديث إلى الصحابي السامع الراوي بقولهم : حدّثنا وأخبرنا ...
فالمؤلّف الفقير إلى الله المنّان : سليمان بن إبراهيم المعروف بخواه كلان ابن محمّد معروف المشتهر ببابا خواجه بن إبراهيم بن محمّد معروف ، ابن الشيخ السيد ترسون الباقي الحسيني البلخي القندوزي ـ غفر الله لي ولهم ولآبائهم وامّهاتهم ولمن ولدا بلطفه ومنّه ـ ألّف هذا الكتاب آخذاً من كتب هؤلاء المذكورين
... »." انتهى النقل (1)
وهذا ماقال الحمويني الشافعي في مقدمة كتابه بعدما صلى على النبي وآله صلى على الزوجات والصحابة
قال : " وأزواجه أمّهات المؤمنين، و جميع أصحابه و إخوانه، و كافّة خلصائه و خلّانه، و سائر أنصاره و أعوانه (و أصهاره و أختانه و زمر أحبائه، و خلفائه، (و خلصائه) و وزرائه، و أوليائه " اهـ
وقال أيضآ : "هذه فرائد أحاديث من بحر الفضائل مستخرجة، و في سلك الإخلاص منظومة و أزهار أخبار تزهي بها رياض المزايا و المفاخر التي هي بسحب الولاية مرهومة. " انتهى النقل


يتبع ........


صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6498
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الجمعة سبتمبر 27, 2019 5:01 am

ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ

(*) أقر بأن القندوزي والحمويني من أهل السنة مركز الفتوى جاء ذلك في جواب على هذا السؤال الصاعق الذي ورد للمركز رقم الفتوى 52163 :


: السلام عليكم و رحمة الله و بركاته , لقد ذكرتم في فتوى رقم 51519 تحت عنوان (اختلاف العلماء في فهم النصوص لا يناقض أية إكمال الدين ) بأن الرسول صلى الله عليه و سلم لم يعرف الخلفاء الاثني عشر ولم يعط من صفاتهم ما يقطع النزاع فيهم...كيف للرسول (صلى الله عليه وسلم ) أن يدع أمته في حيره وتخبط من بعده , أيعقل ذلك ؟ وكيف له ذكر عددهم من دون ذكر أسمائهم ؟ وما الفائدة من ذكر العدد من دون الأسماء ؟... كما اكتشفت في كتاب ( ينابيع المودة ) للقندوزي الحنفي (الباب 94) عن المناقب بسنده إلى جابر بن عبد الله قال : قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " يا جابر إن أوصيائي وأئمة المسلمين من بعدي أولهم علي , ثم الحسن , ثم الحسين ثم علي بن الحسين , ثم محمد بن علي المعروف بالباقر ستدركه يا جابر فإذا لقيته فأقرأه مني السلام , ثم جعفر بن محمد , ثم موسى بن جعفر , ثم علي بن موسى , ثم محمد بن علي , ثم علي بن محمد , ثم الحسن بن علي , ثم القائم اسمه اسمي وكنيته كنيتي محمد بن الحسن بن علي ذاك الذي يفتح الله تبارك وتعالى على يديه مشارق الأرض ومغاربها , ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بإمامته إلا من امتحن الله قلبه للإيمان )...هكذا ورد في الكتاب المذكور كما ذكرت أسماؤهم في كتاب ( فرائد السمطين ) للحمويني الشافعي , أليس ذلك تناقضا من عندكم في قولكم بأن الرسول لم يعرف بهم في حال أن القندوزي الحنفي قد ذكرهم في كتابه , وهذا هو نفس العدد و نفس الأسماء التي تعتقد و تؤمن بهم ( الشيعه الإماميه الإثني عشريه ) لماذا لدي الشيعه الاثني عشرية المفهوم الواضح لهذا الحديث في حال نجد بأن أهل السنه لم يصلوا لنتيجه في فهم معناه ؟
الرجاء أنا إنسان أبحث عن الفرقة الناجيه و لا أعتقد بأن الإسلام لم يدع مسألة أو لغزا أو مشكلة إلا وجعل لها الحل و لو كانت بمقدار رأس الدبوس...أنتظر إجاباتكم علي بفارغ الصبر....شكرا

الجواب : " ويرويها القندوزي المتوفى سنة 1294هـ أو أبو إسحاق الحمويني المتوفى سنة 722هـ وكل منهما يرويها في كتاب له يُشَك في نسبته إليه لا سيما وأنهما سنيان " اهــ
وجاء في مركز الابحاث العقائدية
السؤال: القندوزي ليس من الشيعة
انني تعجبت من امر كيف خفي عليك .. وهو أنك وفي ضوء استشهادك بكتب أهل السنة قد اختلط عليك أمر مهم وهو أنك ذكرت مصادر لعلماء لا يعدون من أهل السنة والجماعة .. بل ربما عدوا من الشيعة وهذا كما تعلم لا يصح في مقام الإستدلال على المحاور المخالف .. فاستشهدت بكتاب ينابيع المودة / 180 ب 56أقول :مؤلفه هو سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي, المتوفى سنة : 1294 هجريةمن يتأمل كتابه يعلم أنّ مؤلفه شيعي إثني عشري وإن لم يصرّح علماء الشيعة بذلك لكن آغا بزرك طهراني عدّ كتابه هذا من مصنفات الشيعة في كتابه (الذريعة إلى تصانيف الشيعة 25/290)
ولعل من مظاهر كونه من الشيعة الإثني عشرية ما ذكره في كتابه ينابيع المودة 1/239 عن جعفر الصادق عن آبائه عليهم السلام قال: كان على عليه السلام يرى مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل الرسالة الضوء ويسمع الصوت, وقال له: لولا أني خاتم الأنبياء لكنت شريكاً في النبوة, فإن لم تكن نبياً فإنك وصي نبي ووارثه, بل أنت سيد الأوصياء وإمام الأتقياء.
وروى عن جابر قال : قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) : " أنا سيد النبيين و علي سيد الوصيين, و إن أوصيائي بعدي إثنا عشر أولهم علي و أخرهم القائم المهدي ". ( ينابيع المودة 3 / 104 ) وعن جابر بن عبد الله أيضاً قوله : قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) : " يا جابر إن أوصيائي و أئمة المسلمين من بعدي أولهم علي, ثم الحسن, ثم الحسين, ثم علي بن الحسين, ثم محمد بن علي المعروف بالباقر - ستدركه يا جابر, فإذا لقيته فأقرأه مني السلام - ثم جعفر بن محمد, ثم موسى بن جعفر, ثم علي بن موسى, ثم محمد بن علي, ثم علي بن محمد, ثم الحسن بن علي, ثم القائم, اسمه اسمي و كنيته كنيتي, محمد بن الحسن بن علي ذاك الذي يفتح الله تبارك و تعالى على يديه مشارق الأرض ومغاربها, ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بإمامته إلا من إمتحن الله قلبه للإيمان " ( ينابيع المودة : 2 / 593, طبعة المطبعة الحيدرية, النجف / العراق ).
فإنّ من يروي مثل هذه الروايات لا يمكن أن يكون سنياً
الجواب:
الأخ المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قولك بانّ صاحب كتاب ينابيع المودّة شيعي فهو غير ثابت لبطلان الدليلين اللذين تقدمت بهما.أما الاول:وهو إنّه ذكر في الذريعة الى تصنيف الشيعة 25 / 290، وكل مَن ذكر في الذريعة فهو شيعي اذاً فالقندوزي شيعي.
والجواب عن هذا القياس الذي اضمرت كبراه: بانّا نمنع الكبرى بدليل أن الطهراني ذكر من كان صابئياً فضلاً عن يكون شيعياً أو سنياً وذلك في (ج3 من الذريعة ص211) في تاريخ آل بويه كتاب ((التاجي)) قال صاحب الذريعة ما نصّه : كتاب (التاجي لمؤلفه أبو إسحاق ابراهيم بن هلال الصابئي وايضاً هناك من العامّة مثل صاحب (فرائد السمطين الحمويني ج16 من الذريعة ص135 الى ص136)، قال صاحب الذريعة: والحمويني من العامة، فمع اعترافه بأنّه من العامّة ومع ذلك يذكر كتابه،
وذلك لأن الطهراني اورد في كتابه الكثير من كتب أهل السنه التي روت فضائل أهل البيت (عليهم السلام) أو شروح نهج البلاغة لعلماء أهل السنة, وان كان عنوان الكتاب يدل على ان الكتاب مختص بالمؤلفين الشيعة, ولكنه ذكر بعض الكتب التي تصب في أهل البيت (عليهم السلام) وان كان مؤلفوها من علماء السنه, وذلك من باب المسامحة والتجوز.
وأما الثاني:وهو انّ الذي يروي هذه الروايات لا يكون سنياً فهذا غير مطرد فهناك الكثير من السنّة المعتدلين غير المتعصبين قد ذكر فضائل أهل البيت (عليهم السلام) ونقل رواياتهم وهم من ابناءالسنة معروفين ولك بعض هؤلاء:
أ- الامام أبو عبدالله محمد بن إدريس الشافعي صاحب كتاب ((الام))
فانّ قوله في حبه لآل الرسل ما نصّه: ان كان رفضاً حب آل محمد فليشهد الثقلان اني رافضي ومع ذلك القول هل يمكن لاحد أن يقول مذهب صاحب كتاب (الام) هو الامامية.
ب- ومن الذين نقلوا حديث الثقلين بلفظ ((عترتي)) لا بلفظ ((سنتي)) امثال:
1-عبدالله بن محمد بن عبد العزيز البغوي في كتاب (مسند ابن الجعد ج2 ص972) وهو من أبناء العامة راجع ترجمة حياته في (تذكرة الحفاظ ج2 ص737 وفي العبر ج2 ص107 وفي طبقات الحفاظ 312) من كتب العامة.
2-أبو عبدالله الضبي المحاملي في كتابه الأمالي وهو من ابناء العامة راجع ترجمة حياته في (الكامل ج8 ص139 وفي العبر ج2 ص222 وفي تاريخ بغداد ج8 ص19 وفي طبقات الحفاظ 343).
3- دعلج السجزي اخرج روايته لحديث الثقلين الحاكم من مستدركه على الصحيحين (ج3 ص109 الى ص110) وهو من العامّة الذين لا يعدل عنهم عند ابناء العامة راجع ما يقول عن الامام الذهبي في (تذكرة الحفاظ ج3 ص881 وفي كتاب العبر في خبر من غبر ج6 ص291).
4- الحاكم النيسابوري في كتابه (المستدرك ج3 ص109) وهذا من كبار علماء العامّة راجع ما يقول عنه الذهبي في (تذكرة الحفاظ ج3 ص1039) وفي كتاب (تراجم الحفاظ ،وفي وفيات الاعيان ج3 ص408 وفي طبقات الاسنوي ج1 ص405 ...)الخ من المصادر.
5- أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره لقوله تعالى ((واعتصموا بحبل الله جميعاً ))في كتاب (الكشف والبيان)، ولا يخفى ان الثعلبي من كبار علماء العامة راجع الاسنوي في (طبقات الشافعية ج1 ص429) والسبكي في (طبقات الشافعية ج4 ص58) والداودي في (طبقات المفسرين ج1 ص65) وان شئت ان اذكر لك المئات منهم وعلى نقلهم لحديث الثقلين بلفظ عترتي وهذا ليس بدليل على تشيعهم بل هم فقط نقلوا لنا ذلك نعم لو صرّحوا بأنّ هذا مذهبنا أو هو مذهب اصحابنا لدلّ على انهم شيعة.
ودمتم في رعاية الله " انتهى النقل

يتبع ....
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6498
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الجمعة سبتمبر 27, 2019 5:02 am

وجاء في مركز الابحاث العقائدية
السؤال: القندوزي ليس من الشيعة
انني تعجبت من امر كيف خفي عليك .. وهو أنك وفي ضوء استشهادك بكتب أهل السنة قد اختلط عليك أمر مهم وهو أنك ذكرت مصادر لعلماء لا يعدون من أهل السنة والجماعة .. بل ربما عدوا من الشيعة وهذا كما تعلم لا يصح في مقام الإستدلال على المحاور المخالف .. فاستشهدت بكتاب ينابيع المودة / 180 ب 56أقول :مؤلفه هو سليمان بن إبراهيم القندوزي الحنفي, المتوفى سنة : 1294 هجريةمن يتأمل كتابه يعلم أنّ مؤلفه شيعي إثني عشري وإن لم يصرّح علماء الشيعة بذلك لكن آغا بزرك طهراني عدّ كتابه هذا من مصنفات الشيعة في كتابه (الذريعة إلى تصانيف الشيعة 25/290)
ولعل من مظاهر كونه من الشيعة الإثني عشرية ما ذكره في كتابه ينابيع المودة 1/239 عن جعفر الصادق عن آبائه عليهم السلام قال: كان على عليه السلام يرى مع رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم قبل الرسالة الضوء ويسمع الصوت, وقال له: لولا أني خاتم الأنبياء لكنت شريكاً في النبوة, فإن لم تكن نبياً فإنك وصي نبي ووارثه, بل أنت سيد الأوصياء وإمام الأتقياء.
وروى عن جابر قال : قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) : " أنا سيد النبيين و علي سيد الوصيين, و إن أوصيائي بعدي إثنا عشر أولهم علي و أخرهم القائم المهدي ". ( ينابيع المودة 3 / 104 ) وعن جابر بن عبد الله أيضاً قوله : قال رسول الله (صلى الله عليه و آله) : " يا جابر إن أوصيائي و أئمة المسلمين من بعدي أولهم علي, ثم الحسن, ثم الحسين, ثم علي بن الحسين, ثم محمد بن علي المعروف بالباقر - ستدركه يا جابر, فإذا لقيته فأقرأه مني السلام - ثم جعفر بن محمد, ثم موسى بن جعفر, ثم علي بن موسى, ثم محمد بن علي, ثم علي بن محمد, ثم الحسن بن علي, ثم القائم, اسمه اسمي و كنيته كنيتي, محمد بن الحسن بن علي ذاك الذي يفتح الله تبارك و تعالى على يديه مشارق الأرض ومغاربها, ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بإمامته إلا من إمتحن الله قلبه للإيمان " ( ينابيع المودة : 2 / 593, طبعة المطبعة الحيدرية, النجف / العراق ).
فإنّ من يروي مثل هذه الروايات لا يمكن أن يكون سنياً
الجواب:
الأخ المحترم السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
قولك بانّ صاحب كتاب ينابيع المودّة شيعي فهو غير ثابت لبطلان الدليلين اللذين تقدمت بهما.أما الاول:وهو إنّه ذكر في الذريعة الى تصنيف الشيعة 25 / 290، وكل مَن ذكر في الذريعة فهو شيعي اذاً فالقندوزي شيعي.
والجواب عن هذا القياس الذي اضمرت كبراه: بانّا نمنع الكبرى بدليل أن الطهراني ذكر من كان صابئياً فضلاً عن يكون شيعياً أو سنياً وذلك في (ج3 من الذريعة ص211) في تاريخ آل بويه كتاب ((التاجي)) قال صاحب الذريعة ما نصّه : كتاب (التاجي لمؤلفه أبو إسحاق ابراهيم بن هلال الصابئي وايضاً هناك من العامّة مثل صاحب (فرائد السمطين الحمويني ج16 من الذريعة ص135 الى ص136)، قال صاحب الذريعة: والحمويني من العامة، فمع اعترافه بأنّه من العامّة ومع ذلك يذكر كتابه،
وذلك لأن الطهراني اورد في كتابه الكثير من كتب أهل السنه التي روت فضائل أهل البيت (عليهم السلام) أو شروح نهج البلاغة لعلماء أهل السنة, وان كان عنوان الكتاب يدل على ان الكتاب مختص بالمؤلفين الشيعة, ولكنه ذكر بعض الكتب التي تصب في أهل البيت (عليهم السلام) وان كان مؤلفوها من علماء السنه, وذلك من باب المسامحة والتجوز.
وأما الثاني:وهو انّ الذي يروي هذه الروايات لا يكون سنياً فهذا غير مطرد فهناك الكثير من السنّة المعتدلين غير المتعصبين قد ذكر فضائل أهل البيت (عليهم السلام) ونقل رواياتهم وهم من ابناءالسنة معروفين ولك بعض هؤلاء:
أ- الامام أبو عبدالله محمد بن إدريس الشافعي صاحب كتاب ((الام))
فانّ قوله في حبه لآل الرسل ما نصّه: ان كان رفضاً حب آل محمد فليشهد الثقلان اني رافضي ومع ذلك القول هل يمكن لاحد أن يقول مذهب صاحب كتاب (الام) هو الامامية.
ب- ومن الذين نقلوا حديث الثقلين بلفظ ((عترتي)) لا بلفظ ((سنتي)) امثال:
1-عبدالله بن محمد بن عبد العزيز البغوي في كتاب (مسند ابن الجعد ج2 ص972) وهو من أبناء العامة راجع ترجمة حياته في (تذكرة الحفاظ ج2 ص737 وفي العبر ج2 ص107 وفي طبقات الحفاظ 312) من كتب العامة.
2-أبو عبدالله الضبي المحاملي في كتابه الأمالي وهو من ابناء العامة راجع ترجمة حياته في (الكامل ج8 ص139 وفي العبر ج2 ص222 وفي تاريخ بغداد ج8 ص19 وفي طبقات الحفاظ 343).
3- دعلج السجزي اخرج روايته لحديث الثقلين الحاكم من مستدركه على الصحيحين (ج3 ص109 الى ص110) وهو من العامّة الذين لا يعدل عنهم عند ابناء العامة راجع ما يقول عن الامام الذهبي في (تذكرة الحفاظ ج3 ص881 وفي كتاب العبر في خبر من غبر ج6 ص291).
4- الحاكم النيسابوري في كتابه (المستدرك ج3 ص109) وهذا من كبار علماء العامّة راجع ما يقول عنه الذهبي في (تذكرة الحفاظ ج3 ص1039) وفي كتاب (تراجم الحفاظ ،وفي وفيات الاعيان ج3 ص408 وفي طبقات الاسنوي ج1 ص405 ...)الخ من المصادر.
5- أبو إسحاق الثعلبي في تفسيره لقوله تعالى ((واعتصموا بحبل الله جميعاً ))في كتاب (الكشف والبيان)، ولا يخفى ان الثعلبي من كبار علماء العامة راجع الاسنوي في (طبقات الشافعية ج1 ص429) والسبكي في (طبقات الشافعية ج4 ص58) والداودي في (طبقات المفسرين ج1 ص65) وان شئت ان اذكر لك المئات منهم وعلى نقلهم لحديث الثقلين بلفظ عترتي وهذا ليس بدليل على تشيعهم بل هم فقط نقلوا لنا ذلك نعم لو صرّحوا بأنّ هذا مذهبنا أو هو مذهب اصحابنا لدلّ على انهم شيعة.
ودمتم في رعاية الله " انتهى النقل
(1) نفحات الأزهار في خلاصة عبقات الأنوار ج16ص 294

يتبع ....
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6498
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الجمعة سبتمبر 27, 2019 5:06 am


أقول : وقال الشيخ القندوزي الحنفي أيضآ في مقدمة كتابه أنه يستعيذ بالله من كتمان الحق وإنكار الصدق وإظهار الباطل والتعصب وقبول مالاطائل تحته :
" ملتجئا إلى الله ومستعيذا به من التعصب والجهل المركب ، وكتم الحق، وإنكار الصدق، وإظهار الباطل، وقبول ما لا طائل تحته " انتهى كلامه

أقول : فهذا منهجه في كتابه عدم الكتمان والصدق وعدم إظهار الباطل فهو على حذر من التعصب الأعمى فتبين الآن الخطأ الذي يقع فيه أهل العناد من رميه بالتشيع و فرارهم من الروايات التي أوردها فعلى السني القارئ لكتابه أن يتحلى بالإنصاف ولايتعصب ويقر بصحة الروايات فصاحب الكتاب أظهر الحق ولم يظهر الباطل وهو من الأحناف لهذا نحتج به على أهل السنة فمالذي يجعل المعاندين لايقبلون بمايورده إنه التعصب الأعمى والذي نبذه القندوزي الحنفي ونبذه غيره ممن عرض الحقائق ولم يكتمها لأنهم يتحروا الأمانة العلمية

لاحظ هنا الشيخ القندوزي الحنفي يؤمن بأن حديث الاثني عرش خليفه ينطبق على بني هاشم كماصح عنده من قول المصطفى صلى الله عليه واله وسلم ذلك كما آمن به من نقل السيد علي الهمداني الشافعي قال في الينابيع :

(4) وفي المودة العاشرة من كتاب " مودة القربى" للسيد علي الهمداني (قدس الله سره وأفاض علينا بركاته وفتوحه) :
عن عبد الملك بن عمير عن جابر بن سمرة قال:
كنت مع أبي عند النبي (ص) فسمعته يقول: بعدي إثنا عشر خليفة، ثم أخفى صوته، فقلت لأبي: ما الذي أخفى صوته؟
قال: قال: كلهم من بني هاشم.وعن سماك بن حرب مثل ذلك
(1)انتهى النقل. "

أقول : وهذا ماورد في نهج البلاغة للإمام علي عليه السلام والذي نقل منه الشيخ القندوزي الحنفي:
ان الأئمة من قريش غرسوا في هذا البطن من هاشم لا تصلح على سواهم ولا تصلح الولاة من غيرهم " اهــ (2)
ــــــــــــــــــــــ
(1) ج3ص290
(2) الخطبة 144 .


أقول : وهنا يتفكر الشيخ القندوزي الحنفي في سبب عدم إنطباق حديث الاثني عشر على ملوك بني أمية وملوك بني العباس ويترجح لديه إنطباق الحديث على الأئمة عليهم السلام ويستدل بقول المصطفى صلى الله عليه واله وسلم كلهم من بني هاشم وخفاء الصوت على صحة ماتوصل وماوصل له

- ينابيع المودة لذوي القربى - ج3 - الصفحة 292-293 :
قال بعض المحققين: إن الأحاديث الدالة على كون الخلفاء بعده (ص) إثنا عشر قد اشتهرت من طرق كثيرة، فبشرح الزمان وتعريف الكون والمكان، علم أن مراد رسول الله (ص)من حديثه هذا الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته وعترته، إذ لا يمكن أن يحمل هذا الحديث على الخلفاء بعده من أصحابه، لقلتهم عن اثني عشر، ولا يمكن أن يحمله على الملوك الأموية لزيادتهم على اثني عشر، ولظلمهم الفاحش إلا عمر بن عبد العزيز، ولكونهم غير بني هاشم، لان النبي (ص)قال " كلهم من بني هاشم " في رواية عبد الملك عن جابر، وإخفاء صوته (ص) في هذا القول يرجح هذه الرواية، لأنهم لا يحسنون خلافة بني هاشم، ولا يمكن أن يحمله على الملوك العباسية لزيادتهم على العدد المذكور، ولقلة رعايتهم الآية (قل لا أسألكم عليه أجرأ إلا المودة في القربى) وحديث الكساء، فلا بد من أن يحمل هذا الحديث على الأئمة الاثني عشر من أهل بيته وعترته (ص) لأنهم كانوا أعلم أهل زمانهم وأجلهم وأورعهم وأتقاهم، وأعلاهم نسبا، وأفضلهم حسبا، وأكرمهم عند الله، وكان علومهم عن آبائهم متصلا بجدهم (ص) وبالوراثة واللدنية، كذا عرفهم أهل العلم والتحقيق وأهل الكشف والتوفيق.
ويؤيد هذا المعنى أي أن مراد النبي (ص(الأئمة الاثنا عشر من أهل بيته ويشهده ويرجحه حديث الثقلين، والأحاديث المتكثرة المذكورة في هذا الكتاب وغيرها.
وأما قوله (ص): " كلهم تجتمع عليه الأمة " في رواية عن جابر بن سمرة فمراده (ص) أن الأمة تجتمع على الاقرار بامامة كلهم وقت ظهور قائمهم المهدي (رضي الله عنهم).

(13) وفي نهج البلاغة من خطبة علي (كرم الله وجهه):
أين الذين زعموا أنهم الراسخون في العلم دوننا كذبا وبغيا علينا أن رفعنا الله ووضعهم، وأعطانا وحرمهم، وأدخلنا وأخرجهم، بنا يستعطى الهدى، وبنا يستجلى العمى
، وإنه سيأتي عليكم من بعدي زمان ليس فيه شئ أخفى من الحق ولا أظهر من الباطل، ولا أكثر من الكذب على الله ورسوله، وليس عند أهل ذلك الزمان سلعة أبور من الكتاب إذا تلي حق تلاوته، ولا أنفق منه إذا حرف عن مواضعه، ولا في البلاد شئ أنكر من المعروف، ولا أعرف من المنكر." انتهى النقل


يتبع ....
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6498
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الجمعة سبتمبر 27, 2019 5:09 am

أقول : أليس هذا قول المصطفى صلى الله عليه واله وسلم أن الله إصطفى بني هاشم من قريش :
- إنَّ اللهَ تعالى اصْطفَى كِنانةَ من ولَدِ إِسماعِيلَ ، و اصْطَفَى قُريْشًا من كِنانَةَ ، و اصْطفَى من قُريْشٍ بَنِي هاشِمٍ ، و اصْطفانِي من بَنِي هاشِمٍ

الراوي : واثلة بن الأسقع الليثي أبو فسيلة | المحدث : الألباني | المصدر : صحيح الجامع
الصفحة أو الرقم: 1717 | خلاصة حكم المحدث : صحيح |

- عن ابنِ عباسٍ قال : لما نزلت هذهِ الآيةُ في قولِه وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ وضع رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليهِ وسلَّمَ يدَه على صدرِه وقال : أنا المنذرُ وأومأَ إلى عليٍّ وقال : أنت الهادي بكَ يهتدي المهتدون بعدي

الراوي : سعيد بن جبير|المحدث : ابن حجر العسقلاني|المصدر : فتح الباري لابن حجر
الصفحة أو الرقم: 8/226 |خلاصة حكم المحدث : إسناده حسن


- في قولِه إِنَّما أَنْتَ مُنذِرٌ وَلِكُلِّ قَوْمٍ هَادٍ قال رسولُ اللهِ صلَّى اللهُ عليه وسلَّم المنذرُ والهادي رجلٌ من بني هاشمٍ
الراوي : علي بن أبي طالب | المحدث : الهيثمي | المصدر : مجمع الزوائدالصفحة أو الرقم: 7/44 | خلاصة حكم المحدث : رجاله ثقات
- كمال الدين وتمام النعمة- الشيخ الصدوق ص 667 :

10-حدثنا أبي رضي الله عنه قال : حدثنا سعد بن عبد الله قال : حدثنا أحمد ابن محمد بن عيسى ، عن أبيه ، عن ابن أبي عمير ، عن عمر بن اذينة ، عن بريد بن معاوية العجلي قال : قلت لابي جعفر عليه السلام : ما معنى " إنما أنت منذر ولكل قوم هاد " فقال : المنذر رسول الله صلى الله عليه وآله ، وعلي الهادي ، وفي كل وقت وزمان إمام منا يهديهم إلى ما جاء به رسول الله صلى الله عليه وآله . " انتهى


قال الشيخ المحقق الدكتور أحمد الماحوزي :
إسناده صحيح

وجاء في أسد الغابه في معرفة الصحابة – ابن الأثير (3/621) ط دار الفكر :


ورثاه النَّاس فأكثروا، فمن ذَلِكَ ما قاله أَبُو الأسود الدّوليّ، وبعضهم يرويها لأم الهيثم بِنْت العريان النخعية
ألا يا عين ويحك أسعدينا ... ألا تبكي أمير المؤمنينا
تبكّى أم كلثوم عَلَيْهِ ... بعبرتها وَقَدْ رأت اليقينا
ألا قل للخوارج حيث كانوا ... فلا قرت عيون الشامتينا
أفي الشهر الحرام فجعتمونا ... بخير النَّاس طرًا أجمعينا
قتلتم خير من ركب المطايا ... فذللها ومن ركب السفينا
ومن لبس النعال ومن حذاها ... ومن قَرَأَ المثاني والمبينا
وكل مناقب الخيرات فِيهِ ... وحب رَسُول رب العالمينا
لقد علمت قريش حيث كانوا ... بأنك خيرها حسبًا ودينا
إِذَا استقبلت وجه أَبِي حُسَيْن ... رَأَيْت البدر راق الناظرينا
وكنا قبل مقتله بخير ... نرى مَوْلَى رَسُول اللَّه فينا
يقيم الحق لا يرتاب فِيهِ ... ويعدل فِي العدا والأقربينا
وليس بكاتم علمًا لديه ... ولم يخلق من المتجبرينا
كأن النَّاس إذ فقدوا عليًا ... نعام حار في بلد سنينا
فلا تشمت معاوية بْن حرب ... فإن بقية الخلفاء فينا


وقَالَ الفضل بْن الْعَبَّاس بْن عتبة بْن أَبِي لهب فِيهِ أيضًا :
ما كنت أحسب أنّ الأمر منصرف ... عن هاشم ثُمَّ منها عَنْ أَبِي حسن
البر[4] أول من صلى لقبلته ... وأعلم النَّاس بالقرآن والسنن
وآخر النَّاس عهدًا بالنبي ومن ... جبريل عون لَهُ فِي الغسل والكفن

من فِيهِ ما فيهم لا تمترون بِهِ ... وليس فِي القوم ما فِيهِ من الْحَسَن
ــــــــــــ
[4] كذا في المطبوعة ومخطوطة دار الكتب «111» مصطلح حديث. وفي الاستيعاب «أليس أول ... » .

يتبع ......
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6498
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الجمعة سبتمبر 27, 2019 5:16 am

لاحظ هنا التحريف في قول الفضل بن العباس من قوله ألأ إن خير الناس بعد محمد وصي النبي المصطفى عند ذي الذكرالمذكورة بتمامها في تاريخ الطبري والمحرفه في الكامل في التاريخ لابن الأثير ! :


صورة

صورة

وهنا التحريف الى بعد ثلاثة ! :

صورة

صورة


أقول : واليك أسماء الأئمه الاثني عليهم السلام من الكتب السنية

ينابيع المودة لذوي القربى – القندوزي – ج3 – الصفحة 398 -399
(54) وفي المناقب: حدثنا أصحابنا وقالوا: حدثنا محمد بن همام، قال: حدثنا جعفر ابن محمد بن مالك الفزاري، قال: حدثني الحسين بن محمد بن سماعة قال: حدثني أحمد بن الحارث، قال: حدثني المفضل بن عمر، عن يونس بن ظبيان، عن جابر بن يزيد الجعفي قال: سمعت جابر بن عبد الله الأنصاري يقول: قال لي رسول الله (ص): يا جابر إن أوصيائي وأئمة المسلمين من بعدي أولهم علي، ثم الحسن، ثم الحسين، ثم علي بن الحسين، ثم محمد بن علي المعروف بالباقر ستدركه يا جابر فإذا لقيته فاقرأه مني السلام، ثم جعفر بن محمد، ثم موسى بن جعفر، ثم علي بن موسى، ثم محمد بن علي، ثم علي بن محمد، ثم الحسن بن علي، ثم القائم اسمه اسمي وكنيته كنيتي محمد بن الحسن بن علي، ذاك الذي يفتح الله – تبارك وتعالى – على يديه مشارق الأرض ومغاربها، ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بإمامته إلا من امتحن الله قلبه للايمان.
قال جابر: فقلت: يا رسول الله فهل للناس الانتفاع به في غيبته؟
فقال: إي والذي بعثني بالنبوة، إنهم يستضيئون بنور ولايته في غيبته كانتفاع الناس بالشمس وإن سترها سحاب، هذا من مكنون سر الله، ومخزون علم الله، فاكتمه إلا عن أهله .


قال الشيخ المحقق الدكتور أحمد الماحوزي :
سنده حسن من المناقب للخوارزمي

يتبع .....
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6498
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الجمعة سبتمبر 27, 2019 5:19 am

أقول : لاحظ أخي القارئ هنا القندوزي الحنفي ينقل من كتاب فرائد السمطين أسماء الأئمة الأثني عشر دل هذا على صحة الروايات الواصله والتسليم بها وينقل كذلك من كتاب المناقب للخوارزمي الحنفي والذي ينقل عن الخوارزمي أيضآ الحمويني الشافعي فلماذا يتم الهروب مما ألفه الخوارزمي الآن من قبل المتعصبين !

ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي - ج3 - الصفحة 281- 287
الباب السادس والسبعون في بيان الأئمة الاثني عشر بأسمائهم وفي فرائد السمطين: بسنده عن مجاهد، عن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال:
قدم يهودي يقال له نعثل (1)، فقال: يا محمد أسألك عن أشياء تلجلج في صدري منذ حين فان أجبتني عنها أسلمت على يديك.

قال: سل يا أبا عمارة.
فقال: يا محمد صف لي ربك.
فقال (ص): لا يوصف إلا بما وصف به نفسه، وكيف يوصف الخالق الذي تعجز العقول أن تدركه والأوهام أن تناله، والخطرات أن تحده، والابصار أن تحيط به، جل وعلا عما يصفه الواصفون، نائي في قربه، وقريب في نأيه، هو كيف الكيف، وأين الأين، فلا يقال له أين هو؟، وهو منقع الكيفية، والأينونية، فهو الأحد الصمد كما وصف نفسه، والواصفون لا يبلغون نعته، لم يلد ولم يولد، ولم يكن له كفوا أحد.
قال: صدقت يا محمد، فأخبرني عن قولك إنه واحد لا شبيه له، أليس الله واحد والانسان واحد؟
(1) فرائد السمطين 2 / 132 حديث 431.
(1) في (أ): " معثل ".
فقال (ص): الله (عز وعلا) واحد حقيقي، أحدي المعنى، أي لا جزء ولا تركب له، والانسان واحد ثنائي المعنى، مركب من روح وبدن.
قال: صدقت، فأخبرني عن وصيك من هو؟ فما من نبي إلا وله وصي، وإن نبينا موسى بن عمران أوصى يوشع بن نون.
فقال: إن وصيي علي بن أبي طالب، وبعده سبطاي الحسن والحسين، تتلوه تسعة أئمة من صلب الحسين.
قال: يا محمد فسمهم لي؟قال: إذا مضى الحسين فابنه علي، فإذا مضى علي فابنه محمد، فإذا مضى محمد فابنه جعفر، فإذا مضى جعفر فابنه موسى، فإذا مضى موسى فابنه علي، فإذا مضى علي فابنه محمد، فإذا مضى محمد فابنه علي، فإذا مضى علي فابنه الحسن، فإذا مضى الحسن فابنه الحجة محمد المهدي، فهؤلاء إثنا عشر.
قال: أخبرني كيفية موت علي والحسن والحسين؟قال (ص): يقتل علي بضربة على قرنه، والحسن يقتل بالسم والحسين بالذبح.
قال: فأين مكانهم؟قال: في الجنة في درجتي.
قال: أشهد أن لا إله إلا الله وانك رسول الله، وأشهد أنهم الأوصياء بعدك، ولقد وجدت في كتب الأنبياء المتقدمة، وفيما عهد إلينا موسى بن عمران (ع)إنه إذا كان آخر الزمان يخرج نبي يقال له أحمد ومحمد، هو خاتم الأنبياء، لا نبي بعده، فيكون أوصياؤه بعده إثنا عشر: أولهم ابن عمه وختنه، والثاني والثالث كانا أخوين من ولده، ويقتل أمة النبي: الأول بالسيف، والثاني بالسم، والثالث مع جماعة من أهل بيته بالسيف وبالعطش، في موضع الغربة، فهو كولد الغنم
يذبح ويصبر على القتل لرفع درجاته ودرجات أهل بيته وذريته، ولاخراج محبيه وأتباعه من النار، وتسعة الأوصياء منهم من أولاد الثالث، فهؤلاء الاثنا عشر عدد الأسباط.
قال (ص): أتعرف الأسباط؟
قال: نعم كانوا إثنا عشر أولهم لاوي بن برخيا، وهو الذي غاب عن بني إسرائيل غيبة ثم عاد، فأظهر الله به شريعته بعد اندراسها، وقاتل قرسطيا الملك حتى قتل الملك.
قال (ص): كائن في أمتي ما كان في بني إسرائيل، حذو النعل بالنعل، والقذة بالقذة، وان الثاني عشر من ولدي يغيب حتى لا يرى، ويأتي على أمتي بزمن لا يبقى من الاسلام إلا اسمه ولا يبقى من القرآن إلا رسمه، فحينئذ يأذن الله - تبارك وتعالى - له بالخروج، فيظهر الله الاسلام به ويجدده، طوبى لمن أحبهم وتبعهم، والويل لمن أبغضهم وخالفهم، وطوبى لمن تمسك بهداهم.
فأنشأ نعثل شعرا:

صلى الاله ذو العلى عليك يا خير البشر * أنت النبي المصطفى والهاشمي المفتخر بكم هدانا ربنا وفيك نرجو ما أمر * ومعشر سميتهم أئمة إثنا عشر حباهم رب العلى ثم اصطفاهم من كدر * قد فاز من والاهم وخاب من عادى الزهر آخرهم يسقي الظما وهو الإمام المنتظر * عترتك الأخيار لي والتابعين ما أمر من كان عنهم معرضا * فسوف تصلاه سقر (2) وفي المناقب عن واثلة بن الأسقع بن قرخاب، عن جابر بن عبد الله الأنصاري قال: دخل جندل بن جنادة بن جبير اليهودي على رسول الله (ص)، فقال:
(2) غاية المرام: 743 حديث 57.
يا محمد أخبرني عما ليس لله، وعما ليس عند الله، وعما لا يعلمه الله؟فقال (ص): أما ما ليس لله، فليس لله شريك، وأما ما ليس عند الله، فليس عند الله ظلم للعباد، وأما ما لا يعلمه الله، فذلك قولكم يا معشر اليهود إن عزير ابن الله، والله لا يعلم أن له ولد بل يعلم أنه مخلوقه وعبده.
فقال: أشهد أن لا إله إلا الله، وأنك رسول الله حقا وصدقا.
ثم قال: إني رأيت البارحة في النوم موسى بن عمران (ع)فقال: يا جندل أسلم على يد محمد خاتم الأنبياء واستمسك أوصياءه من بعده، فقلت: أسلم، فلله الحمد أسلمت وهداني بك.
ثم قال: أخبرني يا رسول الله عن أوصيائك من بعدك لا تمسك بهم.
قال: أوصيائي الاثنا عشر.
قال جندل: هكذا وجدناهم في التوراة، وقال: يا رسول الله سمهم لي.
فقال: أولهم سيد الأوصياء أبو الأئمة علي، ثم ابناه الحسن والحسين، فاستمسك بهم ولا يغرنك جهل الجاهلين، فإذا ولد علي بن الحسين زين العابدين يقضي الله عليك، ويكون آخر زادك من الدنيا شربة لبن تشربه.
فقال جندل: وجدنا في التوراة وفي كتب الأنبياء (عل) إيليا وشبرا وشبيرا، فهذه اسم علي والحسن والحسين، فمن بعد الحسين؟ وما أساميهم؟
قال: إذا انقضت مدة الحسين فالامام ابنه علي ويلقب بزين العابدين، فبعده ابنه محمد يلقب بالباقر، فبعده ابنه جعفر يدعى بالصادق، فبعده ابنه موسى يدعى بالكاظم، فبعده ابنه علي يدعى بالرضا، فبعده ابنه محمد يدعى بالتقي والزكي، فبعده ابنه علي يدعى بالنقي والهادي، فبعده ابنه الحسن يدعى بالعسكري، فبعده ابنه محمد يدعى بالمهدي والقائم والحجة، فيغيب ثم يخرج،
فإذا خرج يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما، طوبى للصابرين في غيبته، طوبى للمقيمين على محبتهم، أولئك الذين وصفهم الله في كتابه، وقال (هدى للمتقين * الذين يؤمنون بالغيب) (1)، ثم قال تعالى (في أولئك حزب الله ألا إن حزب الله هم المفلحون) (2)
فقال جندل: الحمد لله الذي وفقني بمعرفتهم.
ثم عاش إلى أن كانت ولادة علي بن الحسين، فخرج إلى الطائف، ومرض، وشرب لبنا، وقال: أخبرني رسول الله (ص)أن يكون آخر زادي من الدنيا شربة لبن، ومات ودفن بالطائف بالموضع المعروف بالكوزارة.

ـــــــــــــــ
(1)البقرة / ٢ و ٣.
(2)المجادلة / ٢٢.

يتبع .....
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6498
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الجمعة سبتمبر 27, 2019 7:16 am

(3) وفي المناقب: عن أبي الطفيل عامر بن واثلة قال: جاء يهودي من يهود المدينة إلى علي (كرم الله وجهه) قال: إني أسألك عن ثلاث وثلاث، وعن واحدة.فقال علي: لم لا تقول أسألك عن سبع.
قال: أسألك عن ثلاث، فأن أصبت فيهن سألتك عن الثلاث الاخر، فان أصبت فيهن سألتك عن الواحدة.
فقال علي: ما تدري إذا سألتني فأجبتك أخطأت أم أصبت.
فأخرج اليهودي من كمه كتابا عتيقا قال: هذا ورثته عن آبائي وأجدادي عن هارون جدي إملاء موسى بن عمران، وخط هارون بن عمران (عليهما السلام)، وفيه هذه المسألة التي أسألك عنها.
قال علي: إن أجبتك بالصواب فيهن لتسلم؟
فقال: والله أسلم الساعة على يديك إن أجبتني بالصواب فيهن.
قال له: سل.
قال: أخبرني عن أول حجر وضع على وجه الأرض.
وعن أول شجرة نبتت على وجه الأرض.
وعن أول عين نبعت على وجه الأرض.
قال: أما أول حجر وضع على وجه الأرض فان اليهود يزعمون أنها صخرة بيت المقدس، وكذبوا، ولكن هو الحجر الأسود نزل به آدم (ع) من الجنة فوضعه في ركن البيت، والناس يتمسحون به ويقبلونه ويجددون العهد والميثاق به، لأنه كان ملكا ابتلع كتاب العهد والميثاق، وكان مع آدم في الجنة، فلما خرج آدم خرج هو فصار حجرا.
قال اليهودي: صدقت.
قال علي: وأما أول شجرة نبتت على الأرض فان اليهود يزعمون أنها الزيتونة، وكذبوا، ولكنها نخلة من العجوة نزل بها آدم (ع) من الجنة، فأصل كل النخلة العجوة.
قال اليهودي: صدقت.
قال علي (كرم الله وجهه): وأما أول عين نبعت على وجه الأرض فان اليهود يزعمون أنها العين التي كانت تحت صخرة بيت المقدس، وكذبوا، ولكنها عين الحياة التي نسي عندها صاحب موسى السمكة المالحة، فلما أصابها ماء العين حييت وعاشت وشربت منه، فاتبعها موسى وصاحبه الخضر (عليهما السلام(.
قال اليهودي: صدقت.
قال علي: سل عن الثلاث الاخر.
قال: أخبرني كم لهذه الأمة بعد نبيها من إمام؟
وأخبرني عن منزل محمد أين هو في الجنة؟
وأخبرني من يسكن معه في منزله؟
قال علي: لهذه الأمة بعد نبيها إثنا عشر إماما، لا يضرهم خلاف من خالفهم.قال اليهودي: صدقت.
قال علي: يقول محمد (ص(في جنة عدن، وهي وسط الجنان وأعلاها وأقربها من عرش الرحمن (جل جلاله(
قال اليهودي: صدقت.
قال علي: والذي يسكن معه في الجنة هؤلاء الأئمة الاثنا عشر، أولهم أنا وآخرنا القائم المهدي.
قال: صدقت.قال علي: سل عن الواحدة.
قال: أخبرني كم تعيش بعد نبيك، وهل تموت أو تقتل؟
قال: أعيش بعده ثلاثين سنة، وتخضب هذه - أشار بلحيته - من هذا - أشار برأسه الشريف -.
فقال اليهودي: أشهد أن لا إله إلا الله وأشهد أن محمدا رسول الله، وأشهد أنك وصي رسول الله (ص)
. " انتهى النقل

ينابيع المودة لذوي القربى - القندوزي - ج3- الصفحة 295 – الى 298 الباب الثامن والسبعون في إيراد ما في كتاب " فرائد السمطين " وغيره (1) وفي كتاب " فرائد السمطين " للشيخ محمد بن إبراهيم الجويني الخراساني الحمويني المحدث الفقيه الشافعي: بسنده عن الشيخ أبي إسحاق إبراهيم بن يعقوب الكلابادي البخاري، بسنده، عن جابر بن عبد الله الأنصاري (رضي الله عنهما) قال:
قال رسول الله (ص): من أنكر خروج المهدي فقد كفر بما أنزل على محمد، ومن أنكر نزول عيسى فقد كفر، ومن أنكر خروج الدجال فقد كفر.
(2) وفي هذا الكتاب: عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس قال:
قال رسول الله (ص): إن خلفائي وأوصيائي وحجج الله على الخلق بعدي الاثنا عشر، أولهم علي، وآخرهم ولدي المهدي،
فينزل روح الله عيسى بن مريم فيصلي خلف المهدي، وتشرق الأرض بنور ربها، ويبلغ سلطانه المشرق والمغرب.
(3) وفيه: بسنده عن عباية بن ربعي، عن ابن عباس قال:
ـــــــــــــــــــــ
(1) فرائد السمطين 4 / 332 حديث 585.
(2) فرائد السمطين 2 / 312 حديث 562.
(3) فرائد السمطين 2 / 313 حديث 564.

قال رسول الله (ص): أنا سيد النبيين، وعلي سيد الوصيين، وإن أوصيائي بعدي إثنا عشر، أولهم علي، وآخرهم المهدي.
(4) وفيه: بسنده عن أبي أمامة الباهلي قال:

قال رسول الله (ص): بينكم وبين الروم سبع سنين.
فقيل: يا رسول الله من إمام الناس يومئذ؟
قال: المهدي من ولدي ابن أربعين سنة، كأن وجهه كوكب دري، وفي خده الأيمن خال أسود، عليه عبايتان قطوانيتان، كأنه من رجال بني إسرائيل، يملك عشرين سنة، يستخرج الكنوز، ويفتح مدائن الشرك.
وفي كتاب " الإصابة " نحوه.
(5) وفيه: عن أبي نعيم الحافظ، عن ابن عمر قال:
قال رسول الله (ص): يخرج المهدي وعلى رأسه ملك ينادي: هذا المهدي خليفة الله فاتبعوه.
(6) وفيه: عن الباقر، عن أبيه وجده، عن علي (عل) قال: قال رسول الله (ص): المهدي من ولدي، تكون له غيبة، إذا ظهر يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما.
(7) وفيه: عن سعيد بن جبير، عن ابن عباس (رضي الله عنهما) قال:
قال رسول الله (ص): إن عليا وصيي، ومن ولده القائم المنتظر المهدي، الذي
ـــــــــــــــ

(4) فرائد السمطين 2 / 314 حديث 565.
(5) فرائد السمطين 2 / 316 حديث 569.
(6) فرائد السمطين 2 / 334 حديث 586 - 587.
(7) فرائد السمطين 2 / 334 حديث 589.
يملأ الأرض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما، والذي بعثني بالحق بشيرا ونذيرا، إن الثابتين على القول بإمامته في زمان غيبته لأعز من الكبريت الأحمر.
فقام إليه جابر بن عبد الله فقال: يا رسول الله، وللقائم من ولدك غيبة؟
قال: إي وربي، ليمحص الله الذين آمنوا ويمحق الكافرين.
ثم قال: يا جابر، إن هذا أمر من أمر الله، وسر من سر الله، فإياك والشك، فان الشك في أمر الله (عز وجل) كفر.
(8) وفيه: عن الحسن بن خالد قال:

قال علي بن موسى الرضا (ض) : لا دين لمن لا ورع له، وإن أكرمكم عند الله أتقاكم: أي أعملكم بالتقوى.
ثم قال: إن الرابع من ولدي ابن سيدة يطهر الله به الأرض من كل جور وظلم، وهو الذي يشك الناس في ولادته، وهو صاحب الغيبة، فإذا خرج أشرقت الأرض بنور ربها، ووضع ميزان العدل بين الناس، فلا يظلم أحد أحدا، وهو الذي تطوى له الأرض، ولا يكون له ظل، وهو الذي ينادي مناد من السماء يسمعه جميع أهل الأرض: ألا إن حجة الله قد ظهر عند بيت الله فاتبعوه، فان الحق فيه ومعه، وهو قول الله (عز وجل): (إن نشأ ننزل عليهم من السماء آية فظلت أعناقهم لها خاضعين) (1). وقول الله (عز وجل) (يوم يناد المناد من مكان قريب * يوم يسمعون الصيحة بالحق ذلك يوم الخروج " (2) أي خروج ولدي القائم المهدي (ع).
ـــــــــــــــــــ
(8) فرائد السمطين 2 / 336 حديث 590.
(1) الشعراء / 4.
(2) ق / 41 - 42.


(9) أبو نعيم الحافظ: أخرج عن الباقر (ض) قال: إن الله يلقي في قلوب محبينا وأتباعنا الرعب، فإذا قام قائمنا المهدي (ع) كان الرجل من محبينا أجرى من سيف وأمضى من سنان.
(10) صاحب الأربعين: أخرج عن حذيفة بن اليمان قال:
سمعت رسول الله (ص) يقول: ويح هذه الأمة من ملوك جبابرة، كيف يقتلون ويطردون المسلمين إلا من أظهر طاعتهم، فالمؤمن التقي يمانعهم بلسانه، ويفر منهم بقلبه، فإذا أراد الله - تبارك وتعالى - أن يعيد الاسلام عزيزا قصم كل جبار عنيد، وهو القادر على ما يشاء، وأصلح الأمة بعد فسادها.
يا حذيفة، لو لم يبق من الدنيا إلا يوم واحد لطول الله ذلك اليوم حتى يملك رجل من أهل بيتي يظهر الاسلام، والله لا يخلف وعده، وهو على وعده قدير.
(11) صاحب الأربعين: عن أبي جعفر المنصور الدوانيقي العباسي، عن أبيه، عن جده، عن ابن عباس قال:
قال رسول الله (ص): لن تهلك أمة أنا في أولها، وعيسى بن مريم في آخرها، والمهدي في وسطها.
(12) أخرج محمد بن يوسف الكنجي الشافعي: عن علي (كرم الله وجهه) قال: بخ بخ للطالقان، فان لله تعالى كنوزا ليست من ذهب ولا فضة، ولكن بها رجال معرفون، عرفوا الله حق معرفته، وهم أيضا أنصار المهدي (ع) في آخر الزمان.
ـــــــــــــــــــ
(9)غاية المرام: ٦٩٨ باب ٤١ حديث ٦٣.
(10)عقدالدرر: ٦٢ - 63.
(11) كفاية الطالب: 508 حديث 1274.
(12) كفاية الطالب: 491.

يتبع ....
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6498
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الجمعة سبتمبر 27, 2019 7:22 am

أقول : جاء في كتاب شرح إحقاق الحق - السيد المرعشي - ج4 - ص115- 116
ج - ما رواه القوم منهم العلامة الشيخ إبراهيم بن محمد بن أبي بكر بن حمويه الحمويني المتوفى 722 في " فرائد السمطين" مخطوط.
بإسناده إلى ابن بابويه
قال: حدثنا أحمد بن الحسن القطان قال: حدثنا أحمد بنيحيى بن زكريا القطان قال: حدثنا بكر بن عبد الله بن حبيب قال: حدثنا الفضل ابن الصقر العبدي قال: حدثنا أبو معاوية عن الأعمش عن عباية بن ربعي عن عبد الله ابن عباس قال: قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: أنا سيد النبيين وعلي بن أبي طالب سيد الوصيين وإن أوصيائي بعدي اثنا عشر أولهم علي بن أبي طالب وآخرهم القائم (المهدي خ ل) ومنهم العلامة المولى محمد صالح الكشفي الحنفي الترمذي المتوفى بعد سنة 1025 في " المناقب المرتضوية " (ص 127 ط بمبئي) روى الحديث بعين ما تقدم عن " فرائد السمطين " انتهى النقل

قال الشيخ المحقق الدكتور أحمد الماحوزي
: هذا السند احتج به الصدوق في اماكن متعددة وهو لايعدد الرواية عمن لايرتضيه

أقول : وننقل أيضآعن الخوارزمي الحنفي (*) في كتابه مقتل الحسين من الروايات التي عدها من الفضائل وقال الشيخ الماحوزي أن الخوارزمي يوثق ابن شاذان فلاعذر لمن لايقبل بنقله:

جاء في كتاب مقتل الحسين للخوارزمي ج1 ص144-145 : 21- وذكر الامام محمد بن أحمد بن علي بن شاذان، حدثنا محمد بن علي بن الفضل، عن محمد بن القاسم، عن عباد بن يعقوب، عن موسى بن عثمان، عن الأعمش حدثني أبو اسحاق، عن الحرث، وسعيد بن بشير، عن علي بن أبي طالب قال: قال رسول الله،صلى الله عليه وآله وسلم:
"...انا واردكم على الحوض، وأنت يا علي الساقي، والحسن الذائد، والحسين الآمر، وعلي بن الحسين الفارط، ومحمد بن علي الناشر، وجعفر بن محمد السائق وموسى بن جعفر محصي المحبين والمبغضين وقامع المنافقين، وعلي بن موسى مزين المؤمنين، ومحمد بن علي منزل أهل الجنة درجاتهم، وعلي بن محمد خطيب شيعت ومزوجهم، والحسن ابن علي سراج أهل الجنة يستضيئون به، والمهدي شفيعهم يوم القيامة حيث لا يأذن الله الا لمن يشاء ويرضى
".انتهى

قال الشيخ المحقق الدكتور أحمد الماحوزي
: إسناده صحيح معتبر

أيضآ أورد الخوارزمي في المقتل ج1 ص146 :

23- وذكر ابن شاذان هذا، حدثنا احمد بن احمد بن عبد الله الحافظ، حدثني علي بن علي بن سنان الموصلي، عن احمد بن احمد بن صالح، عن سلمان بن محمد، عن زياد بن مسلم عن عبد الرحمن بن يزيد بن جابر، عن سلامة،عن ابي سلمة - راعي إبل الرسول قال سمعت رسول الله،صلى الله عليه وآله وسلم، يقول:-

"...ليلة أسري بي الى السماء، قال لي الجليل جلىّ وعلا:" آمن الرسول بما انزل اليه من ربه"،عليه السلام، البقرة( 258) وقلت: والمؤمنون، قال: صدقت يا محمد، من خلقت في أمتك، قلت خيرها، قال علي بن أبي طالب، قلت: نعم يا رب قال يا محمد اني اطلعت الى الارض إطلاعة واخترتك منها فشققت لك اسماً من اسمائي، فلا اذكر في موضع الا ذكرت معي.

فأنا المحمود وأنت محمد.

ثم اطلعت ثانية فاخرت علياً وشققت له أسماً من أسمائي، فأنا الاعلى وهو علي، يا محمد، اني خلقتك وخلقت علياً وفاطمة والحسن والحسين والأئمة من ولده من سنخ نور من نوري. وعرضت ولايتكم على اهل السماوات وأهل الأرض، فمن قبلها كان من المؤمنين، ومن جحدها كان عندي من الكافرين يا محمد لو ان عبداً من عبيدي عبدني حتى ينقطع او يصير كالشن البالي. ثم أتاني جاحداً لولايتكم ما غفرت له حتى يقر بولايتكم.


يا محمد، أتحب ان تراهم، قلت: نعم يا رب.

قال لي: التفت عن يمين العرش.

فالتفت فاذا انا بعلي وفاطمة والحسن والحسين وعلي بن الحسين ومحمد بن علي وجعفر بن محمد وموسى بن جعفر وعلي بن موسى ومحمد بن علي وعلي بن محمد والحسن بن علي والمهدي ضحضاح من نور. قياماً يصلون. وهو في وسطهم يعني المهدي،"عليه السلام" كأن كوكب دري.

قال: يا محمد."هؤلاء الحجج. هو الثائر من عترتك وعزتي وجلالي، انه الحجة الواجبة لأوليائي، والمنتقم من اعدائي
..".

قال الشيخ المحقق الدكتور أحمد الماحوزي عن السند
:حسن كالصحيح وهذا طريقه لابن شاذان فهو يروي عنه بواسطة الإمام الحافظ الحسن بن أحمد العطار والإمام الأجل محمد بن الحسين بن محمد البغدادي عن الإمام الأجل نور الهدى الحسين بن محمد بن علي الزينبي عن الإمام ابن شاذان

يتبع .....
صورة
]
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 33
مشاركات: 6498
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الجمعة سبتمبر 27, 2019 7:29 am

جاء في مركز الأبحاث العقائدية في الرد على هذا السؤال:

قد ورد في ردود إبن تيمية رده على أخطب خوارزم وقد ادعى انه من الرافضة..وقد بحثت في معجم رجال الحديث للامام الخوئي(قدس)..فلم اجد بعنوان اسمه شيء وكذلك بحثت في سير اعلام النبلاء للذهبي وكانت نفس النتيجة فأن تفضلتم علينا ببيان شخصية أخطب خوارزم وترجمته من السنة او الشيعة ..
الجواب:
الأخ ياسر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في كتاب فهرست التراث لمحمد حسين الجلالي 1/582 قال : أخطب خوارزم ( 484 - 568 ) ضياء الدين أبو المؤيد الموفق بن أحمد بن محمد بن أحمد بن أبي سعيد إسحاق المؤيد المكي الخطيب الخوارزمي الحنفي .مما قال فيه السيوطي : « المعروف بأخطب خوارزم، كان متمكَّنا في العربية، غزير العلم، فقيها فاضلا أديبا شاعرا، قرأ على الزمخشري، وله خطب وشعر، قال القفطي : وقرأ عليه ناصر المطرزي، ولد في حدود 484 ه، ومات 568 ه » .
ومما قال البغدادي : « أحمد بن محمد موفق الدين خطيب خوارزم، مولده في حدود 484 ه وكان أديبا فاضلا له معرفة تامة بالفقه، أخذ عن نجم الدين عمر النسفي، وأخذ علم العربية عن جار الله الزمخشري وأخذ عنه ناصر الدين صاحب المغرب، مات 598 ه . قال الجامع : ذكره السيوطي في بغية الوعاة في صفات النحاة فيمن اسمه الموفق، وقال : الموفق بن أحمد بن أبي سعيد إسحاق بن المؤيد المعروف بخطيب خوارزم، قال الصفدي : كان متمكَّنا في العربية نحرير العلم فقيها فاضلا أديبا شاعرا، قرأ على الزمخشري، وله خطب وشعر وقرأ عليه ناصر المطرزي، ولد حدود 484 ه، ومات 568 ه » .
وقال الجلالي : وذكر السماوي رحمه الله أنّ اسمه أحمد بن أحمد، ولم أعرف مستنده .
ومن شعره في علي (عليه السّلام ):


إنّ عليّا سيّد الأوصياء ***** مولى أبي بكر ومولى عمر

لم ينطلق شيعته في الوغى ***** إلَّا ونادى الدين جاء الظفر



وأيضا :



هل أبصرت عيناك في المحراب ***** كأبي تراب من فتى محراب
للَّه درّ أبي تراب إنه ***** أسد الحراب وزينة المحراب
لو لا علي ما اهتدى في مشكل ***** عمر ولا أبدى صواب جواب
إن النبيّ بعلمه كمدينة ***** وعليّ الهادي لها كالباب

من آثاره
مقتل الحسين
طبع بتقديم الشيخ محمد السماوي في مطبعة الزهراء - النجف الأشرف سنة 1367 هـ وأعيد طبعه بالأوفسيت في مكتبة المفيد بقم
ودمتم في رعاية الله

ياسر الحسيني الياسري / العراق
تعليق على الجواب (1)
كيف نجد مصادر من وثقه واثنى عليه من اهل السنة
الجواب:
الأخ ياسر المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
في المختصر من تاريخ ابن الدبيثي للذهبي ص 349 قال :
الموفق بن أحمد بن محمد المكي أبو المؤيد خطيب الخوارزم : أديب فاضل بارع خطب بجامع خوارزم مدة طويلة وأنشأ الخطب وأقرأ الناس وتخرج به جماعة
وذكره أبو سعد بن السمعاني في كتابه . كذا قال ابن الدبيثي فكشفت فوجدت الذي ذكره ابن السمعاني غير هذا وإنما وافقه في النسب والاسم فهو مكي بن محمد بن أحمد النيسابوري، قال ابن الدبيثي : حدثنا ناصر بن عبد السيد الأديب، أخبرنا الموفق المكي بخوارزم، أخبرنا أبو الغنائم النرسي، أخبرنا العلوي . فذكر حديثا . توفي بخوارزم في صفر سنة ثمان وستين وخمسمائة .
وفي معجم المطبوعات العربية لاليان سركيس ج 2 ص 1817 قال :
الموفق بن أحمد المكي ( 568 ) أبو المؤيد ( الامام ) الموفق بن أحمد بن محمد ابن سعيد المكي قال الشيخ عبد القادر القرشي المصري في الجواهر المضيئة في طبقات الحنفية : الموفق بن أحمد بن محمد بن سعيد المكي خطيب خوارزم أستاذ ناصر بن عبد السيد صاحب المغرب أبو المؤيد مولده في حدود سنة 484 - ذكره القفطي في أخبار النحاة وقال : أديب فاضل له معرفة تامة بالفقه والأدب
وروى مصنفات محمد بن الحسن بن عمر بن محمد ابن احمد النسفي . مات سنة 568 وأخذ علم العربية عن الزمخشري . وأخوه الحافظ بن أحمد المكي هو الملقب بشمس الأئمة وابن الموفق الحافظ المؤيد . منه استند الخوارزمي في مسنده مناقب الامام الأعظم أبي حنيفة - ومعه مناقب الكردري - جزء 2 حيدر آباد الدكن 1311 و 1320 بجزء واحد ص 538
وفي الأعلام لخير الدين الزركلي ج 7 ص 333
الموفق المكي ( 484 ؟ - 568 ه‍ = 1091 - 1172 م ) الموفق بن أحمد المكي الخوارزمي، أبو المؤيد : مؤلف ( مناقب الامام الأعظم أبي حنيفة - ط ) و ( مناقب أمير المؤمنين علي بن أبي طالب - ط ) . كان فقيها أديبا، له خطب وشعر . أصله من مكة
. أخذ العربية عن الزمخشري بخوارزم، وتولى الخطابة بجامعها . وفيها قرأ عليه ناصر بن عبد السيد المطرزي ( صاحب المغرب، في اللغة ).
ودمتم في رعاية الله " انتهى النقل

يتبع .....
صورة
]
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”واحة الائمة المعصومين عليهم السلام“