السنيان بإعتراف مركز الفتوى القندوزي والحمويني حصر نزول آية التطهير في 14 بإسناد صحيح وفي تفسير الطبري

( إِنَّمَا يُرِيدُ اللَّهُ لِيُذْهِبَ عَنْكُمُ الرِّجْسَ أَهْلَ الْبَيْتِ وَيُطَهِّرَكُمْ تَطْهِيرًا )

المشرفون: ظلامة الزهراء،أنوار المنتظر،m_ali1950

صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 1
مشاركات: 6761
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

#1 السنيان بإعتراف مركز الفتوى القندوزي والحمويني حصر نزول آية التطهير في 14 بإسناد صحيح وفي تفسير الطبري

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » السبت فبراير 08, 2020 2:23 pm

بسم الله الرحمن الرحيم
اللهم صل على محمد وال محمد

العالمان السنيان القندوزي الحنفي والحمويني الشافعي يقران بنزول آية التطهير في 14 معصوم عليهم السلام المصطفى صلى الله عليه واله وسلم وفي ابنته الزهراء عليها السلام والأئمه الإثني عشر عليهم السلام وهم الإمام علي عليه السلام والحسن والحسين عليهما السلام والتسعة من ولد الحسين عليهم السلام بإسناد صحيح

نقل القندوزي في ينابيع المودة ج1 ص340 عن الحمويني في فرائد السمطين 2 / 312 حديث 250. واللفظ في المصدر هكذا:
" أنبأني النسابة جلال الدين عبد الحميد بن فخار بن معد بن فخار الموسوي رحمه الله. قال: أنبأنا والدي السيد شمس الدين شيخ الشرف فخار الموسوي رحمه الله، إجازة بروايته عن شاذان بن جبرئيل القمي، عن جعفر بن محمد الدوريستي، عن أبيه عن أبي جعفر محمد بن بابويه القمي، قال: حدثنا أبي ومحمد بن الحسن (رضي الله عنهما)، قالا: حدثنا سعد بن عبد الله، قال: حدثنا يعقوب بن يزيد، عن حماد بن عيسى، عن عمر بن أذينة، عن أبان بن أبي عياش، عن سليم بن قيس الهلالي، قال: رأيت عليا عليه السلام في مسجد رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم في خلافة عثمان رضي الله عنه وجماعة يتحدثون ويتذاكرون العلم والفقه، ...
قال سليم: ثم قال علي عليه السلام: أيها الناس أتعلمون أن الله أنزل في كتابه: (إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا [الأحزاب / 33] فجمعني وفاطمة وابني الحسن والحسين ثم ألقى علينا كساء وقال: اللهم هؤلاء أهل بيتي ولحمي يؤلمني ما يولمهم ويؤذيني ما يؤذيهم ويحرجني ما يحرجهم فأذهب عنهم الرجس وطهر هم تطهيرا. فقالت أم سلمة، وأنا يا رسول الله؟ فقال: أنت إلى خير إنما نزلت في وفى ابنتي وفي أخي علي بن أبي طالب وفى أبني وفى تسعة من ولد ابني الحسين خاصة ليس معنا فيها لاحد شرك.
فقالوا كلهم: نشهد أن أم سلمة حدثتنا بذلك فسألنا رسول الله صلى الله عليه وآله وسلم فحدثنا كما حدثتنا أم سلمة.
" انتهى النقل

قال الشيخ المحقق الدكتور أحمد الماحوزي : " إسناده صحيح وأبان عندنا ثقة معتمد وكتاب سليم مشهور معتمد أصل " انتهى

أقول : والقندوزي والحمويني كما ذكرت من أهل السنه بإعتراف مركز الفتوى رقمها :52163 ، في السؤال عن هذه الرواية :
قال رسول الله صلى الله عليه و سلم : " يا جابر إن أوصيائي وأئمة المسلمين من بعدي أولهم علي , ثم الحسن , ثم الحسين ثم علي بن الحسين , ثم محمد بن علي المعروف بالباقر ستدركه يا جابر فإذا لقيته فأقرأه مني السلام , ثم جعفر بن محمد , ثم موسى بن جعفر , ثم علي بن موسى , ثم محمد بن علي , ثم علي بن محمد , ثم الحسن بن علي , ثم القائم اسمه اسمي وكنيته كنيتي محمد بن الحسن بن علي ذاك الذي يفتح الله تبارك وتعالى على يديه مشارق الأرض ومغاربها , ذاك الذي يغيب عن أوليائه غيبة لا يثبت على القول بإمامته إلا من امتحن الله قلبه للإيمان "

وهذا هو الرد :

ويرويها القندوزي المتوفى سنة 1294هـ أو أبو إسحاق الحمويني المتوفى سنة 722هـ وكل منهما يرويها في كتاب له يُشَك في نسبته إليه لاسيما وأنهما سنيان " انتهى

جاء في تفسير الطبري وهو من أصح التفاسير كما قال الشيخ ابن تيميه ولايطبق على أسانيد التفسير قواعد أهل الحديث كما قال الشيخ صالح ال الشيخ :


حدثني محمد بن عمارة قال : ثنا إسماعيل بن أبان قال : ثنا الصباح بن يحيى المري ، عن السدي ، عن أبي الديلم قال : قال علي بن الحسين لرجل من أهل الشام : أما قرأت في الأحزاب ( إنما يريد الله ليذهب عنكم الرجس أهل البيت ويطهركم تطهيرا ) قال : ولأنتم هم ؟ قال : نعم . " انتهى


أقول : وقد اعترف الشيخ السني الوصابي أن هذه الروايه تدخل التسعه من ولد الحسين عليه السلام في آية التطهير
دمتم برعاية الله

كتبته : وهج الإيمان


صورة
]

العودة إلى ”واحة الائمة المعصومين عليهم السلام“