نسف مركز الأبحاث العقائدية لشبهة مجهولية السيدة حكيمة ويثبت وثاقتها وصحة روايتها

(بقية الله خير لكم إن كنتم مؤمنين)

المشرف: الطريق الى كربلاء

صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 2
مشاركات: 6693
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

#1 نسف مركز الأبحاث العقائدية لشبهة مجهولية السيدة حكيمة ويثبت وثاقتها وصحة روايتها

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الاثنين مايو 18, 2020 5:53 am

بسم الله الرحمن الرحيم

اللهم صل على محمد وال محمد

هنا مركز الأبحاث العقائدية ينسف شبهة مجهولية السيدة حكيمه ويثبت وثاقتها وصحة روايتها

هذا السؤال وجه لمركز الأبحاث العقائدية :
يعتمد علماء الشيعه ولادة الإمام (المهدي) على رواية واحدة ينسبونها إلى حكيمة عمة الإمام الحسن العسكرى وهى بنت الامام محمد الجواد ولكن وجدت روايات متناقضة تنفى ولم تثبت على ان محمد الجواد له بنت اسمها حكيمة ..
وهنا نعرض من بعض كتبكم ومصادركم ..و لاء تثبت ان لمحمد بن الجواد بنت اسمها حكيمة ..فاذا كانت شخصية وهمية ..كيف تبنوا مذهبكم على امراة غير موثقة او شخصية خرافة .
اولا كتاب الارشاد للمفيد ص141 يعتبر حكيمة بن الجواد شخصية وهمية لاوجود لها،إستناداً إلى ما ذكره المفيد في الإرشاد:أن للجواد إبنتان فاطمة وأمامة ... ولم يذكر حكيمة .
ثانيا: كتاب الانور النعمانية لنعمة الله الجزائرى قال ان الامام محمد بن الجواد خلف حليمة وخديجة وام كلثوم ولم يخلف غيرهما ..
ثالثا: كتاب مناقب على ابن اباطالب لابن شهر اشوب: وقال ابو عبد الحارثى خلف الجواد فاطمة وامامة فقط ؟؟
رابعا: كتاب مشرعة بحار الانوار لاية الله محمد اصف المحسنى . الجزء2 ص208
يقول حكيمة انها لم توثق فهذه الروايات غير معتبرة (ولادة المهدى) لاينبغى الاعتماد عليها .
خامسا: كتاب كشف الغمة للفاضلى: قال عن محمد ابن الجواد انه خلف من الولد على وموسى وفاطمة وامامة ولم يذكر اسم حكيمة ....؟؟؟؟ .
روى الكليني في كتابه الكافي واحد وثلاثين عن ولادة المهدى . المجلسي في كتابه مرآة العقول حكم على اثنين وعشرين حديثا منها بالضعف، فلم يبق إلا تسعة أحاديث ولا حديث من هذه الأحاديث التسعة فيها نص على ولادة المهدي أو وجوده، بل كل هذه الأحاديث تقول: سمعنا مناديا ينادي ادفع المال الذي خبأته، أموالك عددها كذا … وغير ذلك من الكلام .ولا يدل على وجود حكيمة ؟؟
وهنا فى تنقاض فى روايات على ان حكيمة شخصية وهمية واكثر الروايات لم تثبت انها بنت محمد بن الجواد او توثقها .. فاذا كان الامر سرية كما تزعمون عن ولادة المهدى ؟؟؟ هل ايضا شخصية حكيمة الوهمية سرية ؟؟؟

الجواب:

الأخ يوسف المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
أولاً: يذكر الشيخ المفيد في الارشاد ان للامام الجواد (عليه السلام) ابنين ولكنه لا ينفي وجود بنت اخرى (اسمها حكيمة) وثبوت شيء لا ينفي ما عداه ويؤيد ذلك انه عندما يذكر ابناء الامام الجواد (عليه السلام) يورد ان لديه (عليه السلام) ابن واحد هو الامام علي الهادي (عليه السلام) ثم ينفي وجود ولد ثان وننقل لكم نص عبارة الارشاد 2/295: وخلف بعده من الولد عليا ابنه الامام من بعده وموسى وفاطمة وامامة ابنته ولم يخلف ذكرا غير من سميناه .
ثانياً: ان الشيخ المفيد ليس في صدد استقصاء وحصر جميع اولاد الامام الجواد (عليه السلام) فلعل عدم ذكر السيدة حكيمة في عبارته هو من هذا القبيل على انه ذكرها في موضع اخر في كتابه فيكون معتقدا بوجود بنت للجواد (عليه السلام) اسمها حكيمة، فقد ذكر ذلك في خبر ولادة المهدي (عليه السلام) حيث جاء في الارشاد 2/ 351 باب ذكر من رأى الامام الثاني عشر (عليه السلام) وطرف من دلائله وبيانه اخبرني ابو القاسم جعفر بن محمد ...... حدثتني حكيمة بنت محمد بن علي – وهي عمة الحسن (عليه السلام) انها رأت القائم (عليه السلام) ليلة مولده وبعد ذلك . فأن العبارة الاعتراضية في الرواية (وهي عمة الحسن (عليه السلام) ربما هي من قول واعتقاد الشيخ المفيد فيكون مثبتا لوجود حكيمة .
ثالثاً: هناك بعض الاحتمالات التي يمكن ان تكون وراء عدم ذكر الشيخ المفيد للسيدة حكيمة في العبارة المتقدمة منها انه ربما وقع التحريف في ذلك او يكون ذلك بسبب سهو قلمه الشريف او غير ذلك .
رابعاً: ان السيدة حكيمة ذكرها العلماء الاعلام والثقات ويكفينا ذكرها من قبل الشيخ الصدوق في كتاب كمال الدين واتمام النعمة والشيخ الطوسي في الغيبة والمسعودي في اثبات الوصية وابن شهر اشوب والشيخ الطبرسي وغيرهم (ارجع الى قاموس الرجال للتستري 12/ 239)
خامساً: ان رواية حكيمة رويت باسانيد معتبرة وصحيحة ولا موجب للطعن فيها ولعل سبب الطعن هو الاعتقاد بعدم الغيبة وعدم الولادة للامام (عليه السلام) كما هو راى الكثير من علماء السنة فكأن المستشكل اخذ عدم الولادة الشريفة من المسلمات ثم جعل يشكل على رواية حكيمة والحال انه قد ثبت في محله بالادلة الدامغة ان الامام المهدي (عليه السلام)قد ولد.
سادساً: ان عدم ذكر كتاب الانوار النعمانية للسيدة حكيمة وذكر السيدة حليمة انها من اولاد الجواد (عليه السلام)لعل ذلك يكون بسبب التصحيف الذي وقع في الكلمة فيكون الاصل حكيمة ثم صحف الى حليمة.
سابعاً: ان ابن شهر اشوب في المناقب ذكر السيدة حكيمة بنت الامام الجواد (عليه السلام) منها ما جاء في الجزء 3/499 عند نقله لخبر متعلق بوفاة الامام الجواد (عليه السلام) قال: دخلت على ام الفضل بنت المأمون يوم السابع من وفاة التقي ......)
ومنها ايضا ما ذكره في الجزء 3/539 – 540 عند نقله رواية عن الامام الهادي (عليه السلام)حيث يصرح بان السيدة حكيمة هي اخت الامام الهادي قال: فلما دخلت على ابي الحسن (عليه السلام)قال لها: كيف اراك الله عز الاسلام وذل النصارنية .....
فأبشري بولد يملك الدنيا شرقا وغربا يملا الارض قسطا وعدلا كما ملئت جورا وظلما يا كافور ادع لي اختي حكيمة .....)

ثامناً: ان بعض الاعلام نقلوا عبارة الشيخ المتقدمة مثل ابن ابي الفتح الاربي في كتابه كشف الغمة فيكون الجواب هو الجواب .
تاسعاً: ان الاعتقاد بولادة الامام المهدي كما هو واضح لا يعتمد على دليل واحد ورواية واحدة فهناك عشرات الادلة في ولادته منها الدليل القرآني والدليل الروائي ودليل العقل والدليل التاريخي وغيرها.
وللمزيد ارجع الى الموقع / الاسئلة العقائدية / الامام المهدي المنتظر (عليه السلام)/ الادلة على ولادته 1-2-3
عاشراً: ونلفت النظر الى ان الاشكال على روايات كتاب الكافي في نفي الولادة لا يجدي نفعا بعد ان ثبتت الولادة بالدليل القطعي علما ان عدد احاديث المهدي في كتاب الكافي تزيد على السبعين حديثا منها الصحيح والموثق .
ولننقل للتبرك حديثا واحدا واضح الدلالة في غيبة الامام المهدي الملازمة للولادة وقد حكم الشيخ المجلسي بتوثيقها في كتابه مرآة العقول 4/52 وهي: (وبهذا الاسناد عن احمد بن محمد عن ابيه محمد بن عيسى عن ابن بكير عن زرارة قال سمعت ابا عبد الله (عليه السلام) يقول: ان للقائم غيبة قبل ان يقوم انه يخاف ... وأومأ بيده الى بطنه ... يعني القتل .
(وللمزيد ارجع الى كتاب دفاع عن الكافي / ثامر هاشم حبيب العميدي / الجزء 1/ الباب1 /الفصل 4 موقف المقلدين وغيرهم من احاديث المهدي عليه السلام في كتاب الكافي ص 407- 611)
ودمتم في رعاية الله " انتهى النقل


وهذا السؤال أيضآ وجه لمركز الأبحاث العقائدية :

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وأدامكم الله حصنا منيعا من حصون أهل بيت محمد(ص) وبعد..
هل صحيح أن السيدة حكيمة عمة الإمامين العسكري(عليه السلام) و المهدي(عج) هي مجهولة الحال؟
ودمتم في رعاية الله وحفظه بحق محمد وآله الطاهرين..
الجواب:
الأخ احمد المحترم
السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
يقال عن الشخص الذي لم يرد فيه نصّ بالوثاقة من قبل علماء الرجال بأنّه مجهول الحال، ولكن هذا لا يعني قدحاً فيه، لأنّ علماء الرجال لم يستقصوا كلّ الرواة وقد يكون عدم التصريح بوثاقة الشخص لا من جهة وثاقته، بل لعظم حاله وجلالة قدره وشهرة ذلك، كما قد يقال بحق إبراهيم بن مهزيار، وحكيمة واحدة من أولئك.
فأنظر ما يقول العلامة المجلسي بحقها: (( إن في القبة الشريفة - يعني قبة الإمام العسكري (عليه السلام) - قبراً منسوباً إلى النجيبة الكريمة العالمة الفاضلة التقية الرضية حكيمة بنت أبي جعفر الجواد (عليه السلام) ) (الفوائد الرجالية ج2 ص316).
ودمتم في رعاية الله " انتهى النقل

قال الباحث إبراهيم حسين البراهيم في مقالته مناسبات رجبية مولد الإمام الجواد عليه السلام ج1 :
" س/ من من أولاد الإمام الجواد صاحب فضل وتقى وصلاح ؟
ج/ 1- الإمام علي الهادي (ع) وسوف تأتي ترجمته لاحقا .
2- حكيمة بنت الجواد ويرجح أن اسمها ( فاطمة أو إمامة ) ولقبها حكيمة
وقد كانت ذات ورع وتقى وهي التي أمرها الإمام الحسن العسكري بتولية ولادة الإمام الحجة المهدي عليه السلام من أمه نرجس ." انتهى

وهذا السؤال وجه للشيخ المحقق الدكتور أحمد الماحوزي هل ابوعبدالله الحارثي عندما يقول عن الإمام الجواد عليه السلام خلف فاطمة وأمامة فقط ينكر ان الإمام الجواد عليه السلام له بنت إسمها حكيمة أو أن إسمها فاطمة أو أمامة وتلقب بحكيمة ؟

الجواب : بنات الأئمة عادة لهن عدة أسماء " انتهى

دمتم برعاية الله

كتبته : وهج الإيمان


صورة
]
صورة العضو الرمزية
راجية الشفاعة
الكادر الاداري
الكادر الاداري
Posts in topic: 1
مشاركات: 28224
اشترك في: الأربعاء سبتمبر 26, 2007 2:03 pm
الراية: أخت زينبية
مكان: في رحمة ٍ وسعـُها السمواتِ والارض

مشاركة غير مقروءة بواسطة راجية الشفاعة » الأربعاء مايو 27, 2020 6:58 pm

اللهم عجل لوليك الفرج وسلام الله على السيدة حكيمة

احسنتم استاذتنا العزيزة وهج , جعلكم الرحمن من جند الامام الحجة بن الحسن عجل الله فرجه الشريف
صورة
صورة العضو الرمزية
وهج الإيمان
مشرفات السادة
مشرفات السادة
Posts in topic: 2
مشاركات: 6693
اشترك في: الاثنين أغسطس 20, 2007 5:40 pm
الراية: أخت زينبية

مشاركة غير مقروءة بواسطة وهج الإيمان » الجمعة مايو 29, 2020 6:30 am

سلام الله على السيدة حكيمه

جزيل الشكر لكِ أختي راجية الشفاعة على الدعاء الطيب وإياكِ
صورة
]
أضف رد جديد الموضوع السابقالموضوع التالي

العودة إلى ”واحة الامام الحجة عجل الله تعالى فرجه“